بيانات المؤلف

عبد الرحمن بن علي ابن الجوزي
الديانة مسلم
التوجه سني
المذهب الفقهي حنبلي
المذهب العقدي أهل الحديث متأثر بالأشاعرة
العهد متقدم
تاريخ الميلاد 508
تاريخ الوفاة 597

ابن الجوزي (٥٩٧)

ابن الجَوْزي (٥٠٨ - ٥٩٧ هـ = ١١١٤ - ١٢٠١ م)

عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي القرشي البغدادي، أبو الفرج

• علامة عصره في التاريخ والحديث
• كثير التصانيف
• مولده ووفاته ببغداد، ونسبته إلى (مشرعة الجوز) من محالها.

له نحو ثلاث مئة مصنف، منها:
• (تلقيح فهوم أهل الآثار، في مختصرالسير والأخبار-ط) قطعة منه
• (الأذكياء وأخبارهم - ط)
• (مناقب عمر بن عبد العزيز - ط)
• (روح الأرواح - ط)
• (شذور العقود في تاريخ العهود - خ)
• (المدهش - ط) في المواعظ وغرائب الأخبار
و(المقيم المقعد - خ) في دقائق العربية،
• (صولة العقل على الهوى - خ) في الأخلاق
• (الناسخ والمنسوخ - خ) حديث
• (تلبيس إبليس - ط)
• (فنون الأفنان في عيون علوم القرآن - ط)
• (لقط المنافع - خ) في الطب والفراسة عند العرب
• (المنتظم في تاريخ الملوك والأمم - ط) ستة أجزاء منه، واختصره فسماه (مختصر المنتظم - خ)
• (الذهب المسبوك في سير الملوك - خ)
• (عجائب البدائع - خ)
• (الحمقى والمغفلين - ط)
• (ألوفا في فضائل المصطفى - ط) في جزأين،
• (مناقب عمر بن الخطاب - ط)
• (مناقب أحمد بن حنبل - ط)
• (صيد الخاطر - ط) آراء وسوانح
• (الياقوتة - ط) وعظ
• (المختار من أخبار المختار - خ)
• (مثير عزم الساكن إلى أشرف الأماكن - خ) في تاريخ مكة والمدينة
• (المجتبى من المجتنى - خ) جزء في أنواع العلوم [طُبع]
• (مناقب بغداد - ط) رسالة
• (الضعفاء والمتروكين - خ) في رجال الحديث [طُبع]
• (المنظوم والمنثور في مجالس الصدور - خ) في خزانة الرباط (٩٠ أوقاف) وهو ٧٧ مجلسا، أوله الحمد للَّه حمد الشاكرين، بخط مغربي.
و(المنهل العذب - أو الموارد العذاب - خ) في الوعظ، بخط الجراعي نسخة جيدة في الرباط (١٢٢ أوقاف) ونسخة أخرى في الرباط (٢٣ كتاني)
• (غريب الحديث - خ) ستة أجزاء في مجلد متقن مصون، بخطه سنة ٥٨١ في الرباط (١٤٠ أوقاف) [طُبع]
• (تبصرة المبتدي وتذكرة المنتهى) ويقال له (التبصرة - خ) الأول والثاني والثالث منه، في خزانة الرباط (٣٠٧ أوقاف) [طُبع]
• (ريّ الظماء فيمن قال شعرا من الإماء - خ) عند حماد بو عياد، بفاس
• (بحر الدموع - خ) في الوعظ، في الرباط (٢٥٢٢ كتاني) [طُبع]
• (المنعش - خ) اقتنيته، في جزء لطيف
• (المصفى باكفّ أهل الرسوخ في الناسخ والمنسوخ - خ) في القرآن. منه نسخة في الظاهرية بدمشق [طُبع]
• (نزهة الأعين النواظر في علم الوجوه والنظائر - خ) تفسير [طُبع]
• (الحدائق لأهل الحقائق - خ) ثلاث مجلدات، مواعظ
• (المنتخب في النوب - خ)
• (المقامات - خ)
• (أسماء الضعفاء والواضعين - خ) في رجال الحديث
• (فضائل القدس - خ)
• (تبصرة الأخيار - خ) في نيل مصر وأنهارها
• (تقويم اللسان - ط)
• (جامع المسانيد والألقاب - خ) خمس مجلدات
• (الموضوعات في الأحاديث المرفوعات - خ) الثالث منه وهو الأخير، في الرباط (٣٣ ق) كتب سنة ٦٠٠ [طُبع]
• (زاد المسير في علم التفسير - ط)
• (نتيجة الإحياء - خ) اختصر به إحياء علوم الدين
• (شرح مشكل الصحيحين - خ) [طُبع]
• (دفع شبهة التشبيه والرد على المجسمة - ط)
• (التحقيق - خ) في أحاديث الخلاف. [طُبع]
• ورأيت في خزانة الرباط (٥٨٩ د) مخطوطة مشرقية جيدة من كتاب (المرافق الموافق من كلام عبد الرحمن بن على الجوزي - خ) كتبت سنة ٧٣٣ (١).
_________
(١) وفيات الأعيان ١: ٢٧٩ والبداية والنهاية ١٣: ٢٨ ومفتاح السعادة ١: ٢٠٧ وذيل الروضتين ٢١ وفيه: (الجوزي نسبة إلى فرضة من فرض البصرة يقال لها جوزة، وفرضة النهر ثلمته التي يستقى منها) نسب إليها جده السابع جعفر بن عبد الله. وابن الوردي ٢: ١١٨ وآداب اللغة ٣: ٩١ والتبيان - خ. وفيه: (وقد امتحن، فحبس بواسط، ثم أطلق بعد خمس سنين). والفهرس التمهيدي.
وفي نموذج الشيخ منير ٧٨ أن كتاب (أخبار النساء) المطبوع بمصر سنة ١٣١٩ منسوبا إلى ابن قيم الجوزية، هو لابن الجوزي. ودائرة المعارف الإسلامية ١: ١٢٥ والبعثة المصرية ٢٠ وانفرد سبطه ابن قز أو غلي، في مرآة الزمان ٨: ٤٨١ بتسميته (عبد الرحمن بن محمد بن علي بن عبد الله)

نقلا عن: «الأعلام» للزركلي [مع إضافات بين معقوفين]
Loading...