بيانات المؤلف

نور الدين ملا علي بن سلطان محمد الهروي القاري
الديانة مسلم
التوجه سني
المذهب الفقهي حنفي
المذهب العقدي ماتريدي
العهد متقدم
تاريخ الميلاد
تاريخ الوفاة 1014

الملا علي القاري (٠٠٠ - ١٠١٤ هـ = ٠٠٠ - ١٦٠٦ م)

علي بن (سلطان محمد)، نور الدين الملا الهروي القاري: فقيه حنفي، من صدور العلم في عصره.

ولد في هراة وسكن مكة وتوفي بها.
قيل: كان يكتب في كل عام مصحفا وعليه طرر من القراآت
والتفسير فيبعيه فيكفيه قوته من العام إلى العام.
وصنف كتبا كثيرة، منها «تفسير القرآن - خ» ثلاثة مجلدات، و «الأثمار الجنية في أسماء الحنفية» و «الفصول المهمة - خ» فقه، و «بداية السالك - خ» مناسك، و «شرح مشكاة المصابيح - ط» و «شرح مشكلات الموطأ - خ» و «شرح الشفاء - ط» و «شرح الحصن الحصين - خ» في الحديث، و «شرح الشمائل - ط» و «تعليق على بعض آداب المريدين، لعبد القاهر السهرودي - خ» في خزانة الرباط (٢٥٠٣ ك) و «سيرة الشيخ عبد القادر الجيلاني - ط» رسالة، ولخص مواد من القاموس سماها «الناموس» وله «شرح الأربعين النووية - ط» و «تذكرة الموضوعات - ط» و «كتاب الجمالين، حاشية على الجلالين - ط» جزء منه، في التفسير، و «أربعون حديثا قدسية - خ» [ثم طُبع] رسالة، و «ضوء المعالي - ط» شرح قصيدة بدء الأمالي، في التوحيد، و «منح الروض الأزهر في شرح الفقه الأكبر - ط» ورسالة في «الرد على ابن العربي في كتابه الفصوص وعلى القائلين بالحلول والاتحاد - خ» و «شرح كتاب عين العلم المختصر من الإحياء - ط» و «فتح الأسماع - خ» فيما يتعلق بالسماع، من الكتاب والسنة ونقول الائمة، و «توضيح المباني - خ» شرح مختصر المنار، في الأصول، و «الزبدة في شرح البردة - خ» في مكتبة عبيد.

ونقل لي عن هامشه، بشأن الخلاف حول اسم أبي صاحب الترجمة، الحاشية الآتية:
«ودأب العجم أن يسموا أولادهم أسماء مزدوجة مثل فاضل محمد وصادق محمد وأسد محمد. واسم أبيه سلطان محمد. فهو من هذا القبيل على ما سمع وأما كونه من الملوك فلم يسمع»

نقلا عن: «الأعلام» للزركلي

كان على المذهب الماتريدي في العقيدة، إلا إنه ينتصر لمذهب السلف وعقيدة أهل السنة والجماعة في كثير من المواضع،

الحرز الثمين للحصن الحصين
تطهير الطوية بتحسين النية
ضوء المعالي شرح بدء الأمالي
التجريد في إعراب كلمة التوحيد وما يتعلق بمعناها من التمجيد
شم العوارض في ذم الروافض
أدلة معتقد أبي حنيفة في أبوي الرسول عليه الصلاة والسلام
الرد على القائلين بوحدة الوجود
شرح الشفا للقاضي عياض
المقدمة السالمة في خوف الخاتمة
موعظة الحبيب وتحفة الخطيب
شرح كتاب الفقه الأكبر للإمام أبي حنيفة النعمان
كتاب رد الفصوص المسمى مرتبة الوجود ومنزلة الشهود
القول السديد في خلف الوعيد
جمع الوسائل في شرح الشمائل
سلالة الرسالة في ذم الروافض من أهل الضلالة
الفضل المعول في الصف الأول
العلامات البينات في فضائل بعض الآيات
التبيان في بيان ما في ليلة النصف من شعبان وليلة القدر من رمضان
تعقيب على البيضاوي في قوله تعالى: (وآخرين مقرنين في الأصفاد)
الرسالة التائبية في شرح التائية
المشرب الوردي في مذهب المهدي
زبدة الشمائل وعمدة المسائل
شرح ألفاظ الكفر لبدر الرشيد
تسلية الأعمى عن بلية العمى
المعدن العدني في فضل أويس القرني
معرفة النساك في معرفة فضيلة الاستياك
الأنباء بأن العصا من سنن الأنبياء
فرائد القلائد على أحاديث شرح العقائد
كشف الخدر عن حال الخضر
الزبدة في شرح البردة
تبعيد العلماء عن تقريب الأمراء
النسبة المرتبة في المعرفة والمحبة
استئناس الناس بفضائل ابن عباس
فر العون من مدعي إيمان فرعون
المورد الروي في المولد النبوي
شرح العقائد النسفية وبهامشه فرائد القلائد في تخريج أحاديث العقائد
Loading...