بيانات المؤلف

عبد العزيز بن مرزوق الطريفي
الديانة مسلم
التوجه سني
المذهب الفقهي حنبلي
المذهب العقدي أهل الحديث
العهد معاصر
تاريخ الميلاد 1396
تاريخ الوفاة

الشيخ المحدث عبد العزيز بن مرزوق الطريفي (١). (باحث علمي) في وزارة الشئون الإسلامية بالرياض.

• ولد بالكويت عام ١٣٩٦ هـ (لظروف عمل والده هناك)، وعاد والده للسعودية، قبل أن يميّز
• أنهى الدراسة الجامعية من كلية الشريعة من جامعة الإمام محمد بن سعود في مدينة الرياض

(التحصيل العلمي)
• ابتدأ حفظ المتون العلمية في سن الثالثة عشرة, وكان أول متن حفظه هو (البيقونية) في المصطلح , وبدأ بالقراءة والحفظ والقراءة الكثيفة في سن الخامسة عشرة, قرأ حينها عشرات المجلدات, كـ «تفسير ابن كثير» و «زاد المعاد» و «سيرة ابن هشام» و «فتاوى ابن تيمية» (المرة الأولى) وغيرها وكان هناك حضور متفرق للدروس في سن البلوغ وبعده بقليل.
• كان هناك حضور قليل للدروس نحو ثلاث دروس أسبوعية, لكن كانت أغلب الساعات في القراءة والتلخيص، من غير لزوم فن معين بل في العقيدة والسنة والفقه والسيرة والتاريخ واللغة والشعر, والأدب، وقد أفاده جدا تلخيص الكتب المطولة , فقد اختصر في سن السادسة والسابعة عشرة «تفسير ابن كثير» كاملاً و «زاد المعاد» وأجزاء من «المغني» وأجزاء من «فتاوى ابن تيمية» بيديه، كما اختصر نحو شطر «الاستذكار» لابن عبد البر، واعتنى بضبط مسائله وحفظ الشواهد الشعرية التي يوردها، ووضع فهرساً لفتاوى ابن تيمية مستخرجاً منها القواعد الفقهية والحديثية وغيرها والأعلام والبلدان والمذاهب.
• حفظ في سن البلوغ وما قبله وبعده بيسير كثيراً من المتون منها: «الأصول الثلاثة» و «كشف الشبهات» و «كتاب التوحيد» و «فضل الإسلام» و «المنظومة الرحبية» و «بلوغ المرام»، ومئات الأبيات الشعرية من الشواهد وغيرها، وهذا حتى سن الثامنة عشرة.
• ثم في تلك السنة بدأ في البخاري فصحيح مسلم, فسنن أبي داود فبقية الأصول.
• وشرع بحفظ مسائل شرح الزركشي على مختصر الخرقي ويقع في سبع مجلدات في مذهب أحمد حتى كتاب الصلاة ثم توقف وبدأ بحفظ روايات المذهب منه.
• وكذلك اعتنى بضبط مسائل «منار السبيل» لابن ضويان، وأدلته.
• وكذلك «الرسالة» لابن أبي زيد القيرواني في فقه مالك وقرأ من شروحها نحو الخمسة شروح.

(حفظ الأحاديث)
• يحفظها بالتكرار، قدر ما كان يحفظ في اليوم من ثلاثين إلى خمسين حديثاً قد تزيد وقد تنقص ..
• أما الأسانيد فيحفظ ما عليه مدار الحديث إذا كان صحيحاً وأما إذا كان معلولاً ومشكلاً فيحفظ جميع طرقه في الغالب.

(القراءة العلمية)
• من كتب السنة جلها, كسنن البيهقي وسنن سعيد بن منصور وصحيحي ابن خزيمة وابن حبان ومصنفي ابن أبي شيبة وعبد الرزاق (أكثر من مرة) والمحلى لابن حزم (عدة مرات) والأوسط لابن المنذر ومعرفة السنن والآثار للبيهقي وسنن الدارقطني و"المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية" وأكثر الأجزاء الحديثية المسندة وغيرها .. وكثير من فقه السلف فيها محل العناية.
• ويلحق في هذا كتب العلل كشرح علل الترمذي لابن رجب وعلل الدارقطني وعلل ابن أبي حاتم وعلل ابن المديني وعلل ابن معين وعلل الخلال وعلل أحمد وغيرها.
• وفي الفقه كثير: كالتمهيد والاستذكار لابن عبد البر والمدونة والمقدمات وجملة من شروح الرسالة وغيرها في فقه مالك.
• وفي فقه أبي حنيفة الحجة على أهل المدينة والآثار لأبي يوسف ومحمد بن الحسن, وحاشية ابن عابدين.
• وفي فقه أحمد جميع مسائل أحمد غالبا، كمسائل أحمد برواية عبدالله ومسائل صالح ومسائل ابن هانيء ومسائل مهنا ومسائل الخلال ومسائل أبي داود ومسائل الخلال ومسائل الكوسج ويلحق في هذا ما ينقل عن أحمد في غير المسائل كطبقات الحنابلة وغيرها
• ومن الكتب في فقه أحمد شرح الزركشي على مختصر الخرقي والشرح الكبير وكشاف القناع ومنار السبيل "مراراً" وغيرها ..
• وفي فقه الشافعي الأم والمجموع والشرح الكبير وغيرها ..
• وفي التفسير: جل التفاسير المسندة كتفسير ابن جرير وتفسير ابن أبي حاتم وتفسير البغوي .. وكذلك تفسير ابن المنذر قرأ الموجود منه "مخطوطاً" قبل أن يطبع، وكذلك تفسير عبد بن حميد قرأ قطعته مخطوطة والموجودة في حاشية تفسير ابن المنذر، وقرأ تفسير ابن كثير، بل اختصر فوائده.
وله قراءات متفاوته في تفسير القرطبي وابن عطية والزمخشري والثعلبي وغيرها ..
• وفي التاريخ: كتب الطبقات وتاريخ الإسلام للذهبي وأجزاء من شذرات الذهب وتاريخ دمشق لابن عساكر والبداية والنهاية.

(شيوخه)
• الشيخ عبد العزيز بن باز حضر دروسه نحواً من أربع سنين, تخللها فوت يسير.
• محمد عبد الله الصومالي «المكي» رحمه الله: شيئاً يسيراً. وهو من أهل العلم المعمرين الحفاظ، يُقصد من القريب والبعيد، الكبير والصغير، قليل ذات اليد.
• الأستاذ حسن الأثيوبي في النحو والصرف.
• الدكتور الأديب محمد أجمل الإصلاحي: عضو مجمع اللغة العربية بدمشق, عالم أديب متواضع
• الشيخ صفي الرحمن المباركفوري رحمه الله.
• الشيخ محمد البرني الهندي في «فتح الباري».
• الشيخ عبد الله بن عقيل حفظه الله رئيس اللجنة الدائمة في «مجلس القضاء».
• الشيخ عبد الرحمن البراك, شهور يسيرة في الاعتقاد للبيهقي.
• الشيخ عبد الكريم الخضير قرأ عليه «الباعث الحثيث» فقط، عام ١٤١٨ هـ.
• الشيخ صالح آل الشيخ قرأ عليه في مجالس يسيرة من «مفردات غرائب القرآن» للراغب الأصفهاني و «سنن أبي داود» عام ١٤١٨ هـ تقريباً.

وله تميز بالسنة وحفظها وإدامة النظر فيها، وله دروس متنوعة في مدينة الرياض منها في:
• أحاديث الأحكام الصغرى للإشبيلي.
• الأحاديث الأربعين النووية.
• نخبة الفكر.
• المحرر في الحديث.
• لمعة الاعتقاد.
• كتاب التوحيد، وغيرها.

(وله مجموعة من المصنفات منها):
١ - التحجيل في تخريج ما لم يخرج من الأحاديث والآثار في إرواء الغليل: وهو كتاب نفيس جمع فيه الشيخ الأحاديث المرفوعة والآثار الموقوفة على الأصحاب التي أوردها الفقيه ابن ضويان رحمه الله تعالى في كتابه «منار السبيل شرح الدليل» التي لم يخرجها العلامة المحدث الألباني رحمه الله تعالى في كتابه «إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل».
وقد كان هذا العمل أفضل عمل علمي لعام ١٤٢٢ هـ في المملكة كما نشرت ذلك مجلة الدعوة في عددها ١٨٥٦ في مسابقتها السنوية. طبع في مجلدين والناشر له «دار الرشد» بالرياض.
٢ - زوائد سنن أبي داود على الصحيحين والكلام على علل بعض حديثه: في جزئين (مكتبة الرشد - الرياض).
٣ - شرح حديث جابر الطويل في صفة حجة النبي صلى الله وسلم: وأصل هذا الكتاب دروس ألقاها في توضيح ما تضمنه حديث جابر-رضي الله عنهما-من أحكام ٍوفوائد في صفة حجة الوداع، طبع الطبعة الأولى عام ١٤٢٤ هـ الناشر له «دار الرشد» بالرياض.
٤ - الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام: وأصل الكتاب دروس ألقاها في شرح نواقض الإسلام. طبع في عام ١٤٢٥ هـ. الناشر له «دار الرشد».
٥ - توحيد الكلمة على كلمة التوحيد: وهي رسالة إلى أصحاب الدعاوى الباطلة الذين يقولون بتوحيد الكلمة ولو على حساب التوحيد الخالص. طبع الطبعة الأولى ١٤٢٦ هـ. بدون ناشر
٦ - العلماء والميثاق: محاضرة ألقيت في «الرياض» عام ١٤٢٧ فتم كتابتها، ومن ثم طباعتها.
٧ - الغناء في الميزان: محاضرة ألقيت في «الرياض» عام ١٤٢٧ فتم كتابتها، ومن ثم طباعتها.
٨ - المعتزلة في القديم والحديث: محاضرة ألقيت في «الرياض» عام ١٤٢٧ فتم كتابتها، ومن ثم طباعتها.
٩ - أسانيد التفسير: محاضرة ألقيت في «الرياض» عام ١٤٢٧ فتم كتابتها، ومن ثم طباعتها.
١٠ - صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم: مجموعة محاضرات، اعتنى بإخراجها وتوثيق نصوصها د/ماهر الفحل وتخرج من «دار المنهاج» - «الرياض».
١١ - الأربعين النووية المسندة والتعليق على المعلول منها: (مذكرة).
١٢ - المسائل المهمة في الأذان والإقامة: مطبوع في جزء (مكتبة الرشد - الرياض)
١٣ - المراجعة لطبعة الكتب الستة ط. دار السلام.
_________
(١) قال السيوطي في «الأنساب»: الطريفي بفتح الطاء وكسرها بطن من طيء

المغربية في شرح العقيدة القيروانية
النصيرية العلوية .. نشأة وعقيدة
كيف نتعامل مع الفتن
توحيد الكلمة على كلمة التوحيد
شرح مفيد المستفيد في كفر تارك التوحيد
العقلية الليبرالية في رصف العقل ووصف النقل
الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام
تعظيم الله تعالى وحكم شاتمه
تعظيم النبي وحكم التعرض له
أتدري ما الله؟
فصول في العقيدة (الرسالة الشامية)
الخراسانية في شرح عقيدة الرازيين
أسطر في النقل والعقل والفكر
الفصل بين النفس والعقل
أذكار الصباح والمساء رواية ودراية
أشراط الساعة رواية ودراية
عقيدة أهل الإيمان
ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم
إن الحكم لله
إنما يخشى الله من عباده العلماء
وجوب الاتباع
التغريب: الأهداف والأساليب
تفسير قوله تعالى (غير المغضوب عليهم ولا الضالين)
الترغيب في صلة الأرحام
شرح كتاب الإيمان من صحيح البخاري
شرح السنة للإمام للمزني
الإسلام وأهل الكتاب
شرح عقيدة السلف (أهل الحديث)
الشبهات وأثرها في الثبات
الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم
المعروف والمنكر بين التشريع والتطبيع
شرح حديث جبريل في الإسلام والإيمان
شرح عقيدة أبي حاتم وأبي زرعة
الفتنة حقيقتها والموقف منها
الردة.. مسائل وأحكام
استعن بالله ولا تعجز
شرح حائية ابن أبي داود
الاستقامة على الحق والثبات عليه
صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم وما يلحقها من أذكار ورواتب
الغناء في الميزان
العلماء والميثاق
الحجاب في الشرع والفطرة
فصول في العقيدة الرسالة الشامية
شرح كتاب لمعة الاعتقاد الهادى إلى سبيل الرشاد للشيخ عبد العزيز بن مرزوق الطريفي (شرح صوتي)
ذخائر في سطور: جامع تغريدات الشيخ عبد العزيز الطريفي
شرح عقيدة أهل السنة للرازيين/ الشيخ عبد العزيز الطريفي (صوتي)
Loading...