بيانات المؤلف

أبو بكر بن علي العدني المشهور
الديانة مسلم
التوجه سني
المذهب الفقهي شافعي
المذهب العقدي أهل الحديث
العهد معاصر
تاريخ الميلاد 1366
تاريخ الوفاة 1443

شأته

أبو بكر العدني بن علي المشهور با العلوي عالم وأديب ومؤرخ وفقيه يمني ولد عام 1366هـ بمدينة احور محافظة أبين من أسرة علم وفضل، وحفظ القرآن الكريم على يد والده.

تعليمه


لقى العلم عن مجموعة من علماء احور وعدن وحضرموت ، ومارس التعلم الشرعي والدعوة إلى الله منذ صغره حتى حاز على شهادة الدبلوم الجامعية في اللغة والآداب من جامعة عدن. أثناء رحلته إلى تهامة عام 1400هـ اخذ عن جملة من علمائها وعمل إماماً وخطيباً لبعض مساجد جدة. خدم الدعوة الإسلامية تربية وتعليماً ومنهاجاً في الداخل والخارج، وفتح في نواحٍ عدة من بلاد اليمن العديد من الاربطة الإسلامية والمراكز التعليمية والمهنية وله العديد من المؤلفات في خدمة الدعوة الإسلامية والتربية الابوية والشرعية تعددت وتنوعت ينابيع التحصيل الديني والدنيوي في حياته، زماناً ومكاناً، حيث تلقى دراسته الابتدائية في أحور والمحفد وتلقى دراسته الثانوية في عدن، التي احتضنت انتسابه للدراسة الجامعية في كلية التربية العليا.

وظائفه وأعماله
مارس الشيخ أبوبكر المشهور مهنة التدريس منذ أن أكمل دراسته الابتدائية في حياة والده، وعمل بعد ذلك إماماً وخطيباً في مسجد العيسائي بمدينة جدة ثم موجهاً عاماً لأربطة التربية الإسلامية ومراكزها التعليمية والمهنية بعد الوحدة اليمنية التي ارتفع علم دولتها في 22 مايو 1990م. أسس شيخنا الجليل (16) رباطاً علمياً و(80) مركزاً تعليمياً في أنحاء الجمهورية اليمنية، وأقام عشرات الدورات الصيفية لطلاب وطالبات المدارس

ثم أن أبو بكر العدنی من علماء الصوفية المشهورين من أهل السنة له كتب ورسائل كاكتاب "شروط الاتصاف لمن یرید مطالعة کتب الاسلاف" في ذم خصومه من الوهابية والسلفية المتطرفة حيث أن الوهابيين قدعارضوا الصوفية والصوفيين

و مع جهود استطاع الشيخ أبو بكران ينشر مجلة بعنوان "أنور مجلة " في اليمن حيث أصدرت هذه المجلة لشرح السنة الأخلاقية والقضايا الدينية.

كما جاء في هذه المجلة ،شعبان سنة 1418 ه بحث حول التوسل بالأولياء والتبرك بأثارهم ، والإستغاثة ، وقد اشار الشيخ في تلك المجلة الى جواز هذه الأمور وفيها تعريض على معتقدات الوهابية في هذه المباحث .

وبما أن الشيخ معارض لأفكار الوهابية نجد الوهابية حاربوه بشتى الطرق منها انهم ألفوا بعض الكتب لنقد عقيدة الصوفية منها كتاب كتبه ، أمين السعدي، من الوهابيين السعوديين و قد حاول، في أطروحته أن يشوه سمعة الشيخ أبو بكر العدني.
ينظر:
https://www.alwahabiyah.com/ar/Mostabserview/13368/%D8%A3%D8%A8%D9%88-%D8%A8%D9%83%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D9%86%D9%8A-%D8%A8%D9%86-%D8%B9%D9%84%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D9%87%D9%88%D8%B1-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%8A

المنظومة الوردية في ذكر دلالات المرحلة المهدية
أصول الدين الأربعة؛ الثوابت والمتغير
إحياء لغة الإسلام العالمية وتجديدها من خلال تأصيل البدائل وتحديث الوسائل
إحياء منهجية النمط الأوسط من سادة الصلح وبقية السيف وبراءتهما من طرفي الإفراط والتفريط المسيَس
إزاحة المآثم عن مناسبات المآتم
الأسس والمنطلقات في تحليل وتفصيل غوامض فقه التجولات وما يرتبط به من سنن المواقف والدلالات المستنبطة من علامات الساعة وأحادثها البينات
الأوج الشامخ والمقام الباذخ في إشهار رتبة سيد الخلق من وارد الحق -صلى الله عليه وسلم-
الإحاطة والاحتياط من شبه الوقوع فيما أخبر به صلى الله عليه وسلم عند قرب الساعة من العلامات والأشراط
البلسم في نظم حياة المسيح عيسى بن مريم عليهما السلام
الحلة السيراء في نظم سيرة السيدة الحميراء عائشة الصديقة -رضي الله عنها-
دليل المريد السالك
المناصرة والمؤازرة
رجال المنابر والمقامات
مختصر الحديقة النضرة في نظم السيرة العطرة
الأبنية الفكرية الجامعة لثوابت الطريقة العلوية الحسينية المتفرعة من حضرموت إلى مجموع البلاد الإسلامية
المنظومة الملاذية في نظم السيرة الملاذية معاذ بن جبل إمام العلماء ومعلم الناس الخير
المزن الثجاج في سرد قصة الإسراء والمعراج
الزهرات الندية في مولد خير البرية
البطولات والفداء في نظم سيرة سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه
الوريقات الخضراء في نظم مختصر حياة أم المؤمنين السيدة خديجة الكبرى رضي الله عنها
بواعث الشجن في نظم سيرة الإمام السبط سيدنا الحسن رضي الله عنه
تجديد العهود في نظم مشروعية زيارة نبي الله هود
زخات المطر في نظم سيرة الفاروق سيدنا عمر
سلامة الدارين في دراسة مواقف السبطين العلمين رحيانتي رسول الله صلى الله عليه وسلم
شراب الرحيق في سرد حياة الخليفة الأول أبي بكر الصديق
عقد الجمان في نظم سيرة الأمير ذي النورين عثمان بن عفان رضي الله عنه
بين يدي الدجال
Loading...