بيانات المؤلف
فضل حسن عباس
الديانة | مسلم |
التوجه | سني |
المذهب الفقهي | |
المذهب العقدي | |
العهد | معاصر |
تاريخ الميلاد | 3232 |
تاريخ الوفاة | 2011 |
ولد فضل حسن عباس سنة 1932م في بلدة صفورية في فلسطين، ونشأ على العلم منذ صغره، فقد كان بيت والده مكاناً للعلماء الذين يرسلهم خاله الشيخ يوسف عبد الرزاق المدرس بكلية أصول الدين في الأزهر، وكان رجلاً صالحاً حيث أثنى عليه محمد زاهد الكوثري. أتم فضل عباس حفظ القرآن الكريم في بلدته وهو ابن عشر سنين، ثم حفظ من المتون العلمية: متن الغاية والتقريب في الفقه الشافعي، ومتن الرحبية في الفرائض، وجوهرة التوحيد في العقائد، والألفية، لابن مالك. تحصيله العلمي انتقل بعد ذلك إلى الدراسة في عكا، ودرس في المدرسة الأحمدية بمسجد الجزار وبقي فيها بين عامي 1946م، و 1947م. وبعد ذلك قرر التوجه إلى مصر عام 1948م ودخل المرحلة الثانوية فيها. بعد ذلك نجح في دخول كلية أصول الدين في الأزهر وتخرج فيها سنة 1952م وكان عمره آنذاك عشرين سنة، فكان أصغر طالب يتخرج فيها. حصل على درجة الدكتوراه من الأزهر سنة 1972م، وكانت رسالته بعنوان «اتجاهات التفسير في مصر والشام». مشايخه يوسف عبد الرزاق، خاله. محمد عبد الله دراز. محمد يوسف موسى. محمود الغنيمي. محمد الأودن. إبراهيم زيدان. محمد البيصار، شيخ الجامع الأزهر. عبد الحليم محمود. محمد عبد الله ماضي. من تلاميذه د مصطفى المشني د. سليمان الدقور د علي علان د منصور أبو زينة د عبد الناصر أبو البصل النائب السابق د. محمد الحاج جمال أبو حسان محمد أحمد الخطيب جهاد نصيرات راجح الكردي د أحمد نوفل د نداء زقزوق الشيخ علي هاني د. محمد الجمل عمله الدعوي بقي الشيخ في مصر إلى سنة 1953م حين جاءه نبأ وفاة والده في لبنان فرحل إليها وبقي فيها سنة دون عمل، إلى أن وجد عملاً في صيدا في الأوقاف، فعمل فيها حتى سنة 1956م، وعمل بعد ذلك مع المفتي محمد أمين الحسيني حتى سنة 1965م. بعد تلك السنين رحل الشيخ فضل عباس إلى الأردن ليعمل واعظاً في عمّان سنة 1965م، ثم عيّن مدرساً في كلية الشريعة سنة 1966م، حيث أسند إليه علوم التفسير والحديث والتوحيد واللغة العربية وتلاوة القرآن الكريم. انتقل بعد ذلك إلى الإمارات ليعمل هناك بين عامي 1975م و 1978م ليعود بعد ذلك مدرساً في كلية الشريعة في الجامعة الأردنية حيث شغل منصب رئيس قسم أصول الدين لفترة طويلة. وبقي في الأردن يلقي الدروس المختلفة في بيته وفي الإذاعات لحين وفاته في 9 شباط سنة 2011. مؤلفاته في علوم القرآن الكريم إعجاز القرآن الكريم. القصص القرآني، إيحاؤه ونفحاته. قصص القرآن الكريم، صدق حدث وسمو هدف. لطائف المنان وروائع البيان في دعوى الزيادة في القرآن. قضايا قرآنية في الموسوعة البريطانية، نقض مطاعن ورد شبهات. إتقان البرهان في علوم القرآن، في مجلدين. إتجاهات التفسير ومناهج المفسرين في العصر الحديث. الدكتورة بنت الشاطئ والبيان القرآني. الكلمة القرآنية وأثرها في الدراسات اللغوية. بيان إعجاز القرآن للخطابي، تحليل ومقارنة ونقد. قضية الزوائد في كتاب الله. قضية التكرار في كتاب الله. شبهات حول نشأة التفسير. شبهات حول القراءات القرآنية. النكت في إعجاز القرآن للرماني، تحليل ومقارنة ونقد. مفردات القرآن الكريم مظهر من مظاهر إعجازه. في علوم البلاغة البلاغة، فنونها وأفنانها: أ- علم المعاني ب- البيان والبديع ج- بلاغتنا المفترى عليها بين الأصالة والتبعية. -«أساليب البيان» وهو اختصار لكتابي أ-علم المعاني ب- علم البيان والبديع، وهو مقرر دراسي في جامعتي اليرموك والأردنية وجامعة طيبة والدكتور محمد الجمل هو الذي اختصر علم المعاني فيه إلى صفحة 207، وأكمل الدكتور فضل حسن عباس بقية الكتاب وهو علم البيان والبديع. القراءات القرآنية من الوجهة البلاغية. في الفقه فقهنا بين التوسط والتسلط. أنوار المشكاة في أحكام الزكاة. التوضيح في صلاتي التراويح والتسابيح. البيان والإتحاف في أحكام الصيام والاعتكاف. المنهاج، نفحات من الإسراء والمعراج. خماسيات مختارة في تهذيب النفس الأمارة
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D8%B6%D9%84_%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D8%B3