بيانات المؤلف
عبد الرحمن بن سعد العياف الدوسري الودعاني
الديانة | مسلم |
التوجه | سني |
المذهب الفقهي | حنبلي |
المذهب العقدي | أهل الحديث |
العهد | معاصر |
تاريخ الميلاد | 1343 |
تاريخ الوفاة | 1442 |
هو : الشيخ العامل العالم المحدث الفقيه المجتهد الزاهد الناسك الورع : عبدالرحمن بن سعد بن محمد العيّاف الدوسري الودعاني من الخماسين ، القبيلة المشهورة التي ضمّت العديد من علماء الشريعة ، النجدي ثم المكي ثم الطائفي .
* ولد -رحمه الله وأسكنه فسيح جناته- في روضة سدير ربيع الأول عام 1343هـ ، وهي السنة الشهيرة التي دخل فيها جيش الملك عبدالعزيز إلى الطائف ومكة المكرمة .
*نشأ في حجر والديه ، وحفظ القرآن الكريم ، وقرأ في الكُتّاب على الشيخ فوازن القديري و ولده عبدالعزيز ، وعلى الشيخ عبدالرحمن الفنتوخ ، وأخيه عبدالله الفنتوخ ، وابن الشيخ عبدالرحمن : عبدالعزيز الفنتوخ .
ولما اشتد عوده رحل إلى ( قرية ) قرية الدويش ، ولقي فيها شيخه ومؤدبه الأول :
الشيخ الفقيه القاضي إبراهيم بن عبدالله بن إبراهيم الهويش [ 1319هـ - 1405هـ ] .
والشيخ المذكور له ترجمة حافلة في " تراجم علماء نجد " للبسام [ 1/358-371 ] .
وقد قرأ الشيخ إبراهيم على جماعة من أهل العلم ومنهم :
[ 1 ] شيخ مشايخنا الإمام العلامة عبدالله العنقري .
[ 2 ] وشيخ مشايخنا العلامة المحقق ، والشاعر المهذب العثمان الشاوي . محمد [ 3 ] وشيخ مشايخنا العلامة النحوي سيبويه عصره حمد بن فارس .
[ 4 ] وشيخ مشايخنا الشيخ عبدالله بن عبداللطيف آل الشيخ قرأ عليه " كشف الشبهات " و " كتاب التوحيد " .
[ 5 ] والشيخ ناصر بن سعود بن عيسى المشهور بـ : شويمي .
[ 6 ] والشيخ عبدالرحمن بن عودان .
[ 7 ] والشيخ إبراهيم بن عبداللطيف الباهلي .
[ 8 ] والشيخ عبدالله بن حمد الدوسري .
وغيرهم .
*قرأ شيخنا العياف على شيخه إبراهيم الهويش إلى عام 1372هـ ومن مقروءاته " العقيدة الواسطية " و " كتاب التوحيد " و " ثلاثة الأصول " و " كشف الشبهات " و " آداب المشي إلى الصلاة " و " الرحبية " و " الآجرومية " .
توفي الشيخ الهويش في 27 جمادى الأولى 1405هـ ، ورثي بأشعارٍ عدة .
* ثم رحل شيخنا العياف إلى مكة عام 1374هـ وأقام فيها ، وكانت مهنته التجارة في توريد وصناعة المشالح الرجالية وبيعها ، وألقى دلو طلب العلم في بحر الشيخ العلامة المحدث الفقيه المؤرخ الأثري سليمان بن عبدالرحمن الحمدان [ 1322هـ - 1397هـ ] صاحب المصنفات الرائقة ، والمباحث النافعة ، والردود القوية ، ومن أشهر مؤلفاته شرحه النفيس على كتاب التوحيد المسمى
بـ : " الدر النضيد شرح كتاب التوحيد " .
والشيخ سليمان بن حمدان تراجمه حافلة ، وشهرته نافذة ، وترجم له سائر من ترجم للعلماء في القرن المنصرم ، وهو أخذ العلم عن جلة من العلماء من شيوخ مشايخنا من أشهرهم :
[ 1 ] العلامة المجاهد: عبدالله بن عبداللطيف آل الشيخ [ ت : 1339هـ ] جد الملك فيصل لأمه ، الملقب بـ : طويق لقوته وصلابته في الحق .
[ 2 ] العلامة المؤرخ إبراهيم بن صالح بن عيسى [ ت : 1343هـ ] .
[ 3 ] الشيخ الفرضي النحوي حمد بن فارس [ ت : 1345هـ ] .
[ 4 ] الشيخ المجاهد المحدث سعد بن حمد بن عتيق [ ت : 1349هـ ] .
[ 5 ] الشيخ العلامة حسان أهل السنة : سليمان بن سحمان [ ت : 1349هـ ] .
[ 6 ] الشيخ العلامة المحدث الفقيه عبدالله بن عبدالعزيز العنقري [ ت : 1373هـ ] .
كما يروي يالإجازة الحديثية عن جماعة من علماء مكة والهند ومنهم :
[ 7 ] محدث مكة الشيخ عبدالستار بن عبدالوهاب الصديقي الدهلوي ثم المكي .
[ 8 ] والشيخ أحمد الله الهندي القرشي .
[ 9 ] والشيخ محمد بن يوسف السورتي .
[ 10 ] عبيدالله بن الإسلام السالكوتي الدهلوي .
لازم شيخنا العياف شيخه ابن حمدان و واظب على دروسه في مكة ، والطائف حتى وفاته ، وقرأ عليه بنفسه " صحيح مسلم " و أكثر " صحيح البخاري " و " الروض المربع " و " فتح المجيد " و " الرحبية " و " الآجرومية " وغيرها من كتب العلم .
ونال الشيخ العياف من الشيخ ابن حمدان الإجازة الحديثية ، وهو عمدته في الرواية ، وعنه يجيز الشيخ اليوم من استجازه بثبته " إتحاف المريد بعالي الأسانيد " .
والشيخ دروسه مستمرة طيلة أيام العام منذ خمس وعشرين سنة ، والعلماء وطلاب العلم يتوافدون إلى بيته لزيارته في كل حين ، ومن كل حدبٍ وصوب ، ويقرءون عليه ما تيسر من كتب التوحيد والفقه والحديث ، ويأخذون منه الحديث المسلسل بالأولية بشرطه ، والإجازة الحديثية .