بيانات المؤلف

محمد بن عبد الوهاب الوصابي العبدلي
الديانة مسلم
التوجه سني
المذهب الفقهي
المذهب العقدي
العهد معاصر
تاريخ الميلاد 1376
تاريخ الوفاة 1436

• اسمه ونسبه:
هو أبو إبراهيم محمد بن عبد الوهاب بن علي بن محمد الوصابي العبدلي اليمني.
الوصابي: نسبة إلى وصاب الأسفل من أعمال ذمار، وتقع غرب ذمار، وشرق زبيد.
العبدلي: نسبة إلى بني عبد الله، وهي عزلة من وصاب الأسفل.

• مولده ونشأته:

ولد في يوم الإثنين وقت أذان الفجر الأول 12/صفر/ عام 1376هـ، في عزلة بني عبد الله، ونشأ بها، وكان يميل إلى الاستقامة منذ صباه؛ لاسيما مع كونه نشأ في أسرة متدينة؛ فنشأ في سمته وسكينته.

• طلبه للعلم:

درس الخط، والقراءة، والكتابة، وحفظ من القرآن الكريم على يد والده ومدرسيه في بلده وصاب.

وفي بداية شبابه رحل إلى أرض الحرمين، ودرس في دار الحديث في المدينة النبوية خمس سنين من عام 1392هـ إلى عام 1396هـ.

ثم تحول إلى معهد الحرم المكي فدرس فيه سنتين وهما عام 1397هـ وعام 1398هـ.

ثم رجع إلى بلده وصاب بعد الإختبار في المعهد لعام 1398هـ، وقام بالدعوة إلى التوحيد والسنة، ونبذ الشركيات والبدع، من بعد منتصف عام 1398هـ إلى الربع الأول من عام 1399هـ.

ثم تحول إلى مدينة الحديدة وسكن بها من باقي عام 1399هـ.

واستمر يدعو إلى الله ويعلم مما علمه الله وفي هذا العام 1399هـ كان بداية مسجد السنة في الحديدة حي زايد ومنه انطلقت الدعوة إلى التوحيد والسنة والحمد لله رب العالمين.

وفي عام 1408هـ رحل إلى الشيخ مقبل رحمه الله تعالى، وبقي في دماج نحو أربع سنوات، أي إلى عام 1412هـ خلا أيام الشتاء فإنه كان يعود إلى مسجده في مدينة الحديدة.

فدرس على الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله في الكتب التالية:
1- صحيح البخاري.
2- صحيح مسلم.
3- تفسير ابن كثير.
4- شرح ابن عقيل في النحو.
5- فتح المغيث في المصطلح.
6- شرح علل الترمذي لابن رجب.
7- كتاب السنة لعبد الله ابن الإمام أحمد.
8- كتاب الجوهر المكنون في البلاغة.

• علمه الشيخ مقبل رحمه الله تعالى الإفتاء عملياً فقد كان يقيمه بعد كثير من المحاضرات للإجابة على أسئلة السائلين والشيخ يستمع إليه وإذا رأى تصويباً صوب.

• ودرس شرح قطر الندى كاملا على الشيخ عبد المصور العرومي وفقه الله.
• وحفظ من القرآن على الشيخ عثمان بن عبد الله السالمي وفقه الله.
• ودرس بعض الخطوط على أحد الطلاب المجيدين.

• وأما الدروس التي كان يدرسها الطلاب بدماج فهي:
1- شرح العقيدة الطحاوية.
2- الرسالة للشافعي.
3- المتممة في النحو.
4- الدراري المضيئة شرح الدرر البهية للشوكاني.
5- الرائد في المواريث.
6- إرواء الغليل للألباني.

بالإضافة إلى تحركاته في الدعوة إلى الله تعالى.

• انتقاله إلى الحديدة:

وفي أثناء عام 1412هـ انتقل إلى مدينة الحديدة بإشارة من الشيخ مقبل رحمه الله تعالى.
واستمر قائماً بالدعوة، والتعليم، والتأليف، والفتوى، ونشـر السنة إلى الآن ولله الفضل
والمنة.

• مؤلفاته:

الشيخ رحمه الله له باعٌ في التأليف، فله مؤلفات كثيرة ومنها:
1- القول المفيد في أدلة التوحيد.
وكان تأليفه عام 1405هـ أي قبل سبعة وعشـرين عاماً.
2- إيضاح الدلالة في تخريج حديث: «لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة».
3- القول المرضي في عمرة المكي.
4- الجوهر في عدد درجات المنبر.
5- التلخيص الحبير في حكم رضاع الكبير.
6- تحفة الأريب بما جاء في العصا للخطيب.
7- القول الجلي في تخريج وتحقيق حديث القنوت للحسن بن علي.
8- القول الصواب في حكم المحراب.
9- الطرد والإبعاد عن حوض يوم المعاد.
10- تحقيق رسالة السيوطي "إعلام الأريب بحدوث بدعة المحاريب".

وهذه كلها مطبوعة والحمد لله.

http://saaid.org/Doat/gamdi/37.htm

Loading...