ذكر مجموعة من البدع تكون بعد موت الميت قبيل دفنه.

ذكر مجموعة من البدع تكون بعد موت الميت قبيل دفنه.

اللفظ / العبارة' ذكر مجموعة من البدع تكون بعد موت الميت قبيل دفنه.
متعلق اللفظ مسألة فقهية / عقدية
الحكم الشرعي بدعة
القسم المناهي العملية
Content

[بعد الوفاة]

٦ - قول الشيعة: (الادمي ينجس بالموت إلا المعصوم (١)، والشهيد ومن وجب قتله فاغتسل قبل قتله فقتل لذلك السبب بعينه) (٢) (انظر الحديث الأول من المسألة ٣١)

٧ - إخراج الحائض والنفساء والجنب من عنده!

٨ - ترك الشغل ممن حضر خروج روح الميت حتى يمضي عليه سبعة أيام! (المدخل لابن الحاج ٣/ ٢٧٦ - ٢٧٧).

٩ - اعتقاد بعضهم أن روح الميت تحوم حول المكان الذي مات.

١٠ - إبقاء الشمعة عند الميت ليلة وفاته حتى الصبح. (المدخل ٣/ ٢٣٦)

١١ - وضع غصن أخضر في الغرفة التي مات فيها.

١٢ - قراءة القرآن عند الميت حتى يباشر بغسله.

١٣ - تقليم أظافر الميت وحلق عانته. المدونة للامام مالك (١/ ١٨٠) مدخل (٣/ ٢٤٠)

١٤ - إدخال القطن في دبره وحلقه وأنفه!

١٥ - جعل التراب في عيني الميت والقول عند ذلك: (لا يملأ عين ابن آدم إلا التراب) (المدخل ٣/ ٢٦١).

١٦ - ترك أهل الميت الاكل حتى يفرغوا من دفنه. (منه ٣/ ٢٧٦)

١٧ - التزام البكاء حين الغداء والعشاء

١٨ - شق الرجل الثوب على الاب والاخ (١) (انظر الحديث المتقدم في (الفقرة ب، ج) من المسألة ٢٢).

١٩ - الحزن على الميت سنة كاملة لا يختضب النساء فيها بالحناء ولا يلبسن الثياب الحسان ولا يتحلين، فإذا انقضت السنة عملن ما يعهد منهن من النقش والكتابة الممنوع في الشرع، يفعلن ذلك هن ومن التزمن الحزن معهن ويسمون ذلك ب (فك الحزن) (المدخل ٣/ ٢٧٧).

٢٠ - إعفاء بعضهم عن لحيته حزنا على الميت.

(انظر المسألة ٢٢ (فقرة) و)

٢١ - قلب الطنافس والسجاجيد وتغطية المرايا والثريات.

٢٢ - ترك الانتفاع بما كان من الماء في البيت في زير أو غيره، ويرون أنه نجس، ويعللون ذلك بأن روح الميت إذا طلعت غطست فيه! (المدخل).

٢٣ - إذا عطس أحدهم على الطعام يقولون له كلم فلانا أو فلانة ممن يجب من الاحياء باسمه - ويعللون ذلك لئلا يلحق بالميت! (منه)

٢٤ - ترك أكل الملوخية والسمك مدة حزنهم على ميتهم. (منه ٣/ ٢٨١).

٢٥ - ترك أكل اللحوم والمعلاق المشوية والكبة.

٢٦ - قول المتصوفة: من بكى على هالك خرج عن طريق أهل المعارف! (تلبيس إبليس لابن الجوزي ص ٣٤٠ - ٣٤٢، انظر الاحاديث في المسألة ١٨).

٢٧ - ترك ثياب الميت بدون غسل إلى اليوم الثالث بزعم أن ذلك يرد عنه عذاب القبر.

(المدخل (٣/ ٢٧٦).

٢٨ - قول بعضهم: إن من مات يوم الجمعة أو ليلة الجمعة يكون له عذاب القبر ساعة واحدة، ثم ينقطع عنه العذاب ولا يعود إلى يوم القيامة.

(حكاه الشيخ علي القاري في (شرح الفقه الاكبر) (ص ٩٦) ورده، وانظر الحديث تحت الفقرة (الثالة) من المسألة ٢٥).

٢٩ - قول آخر: المؤمن العاصي ينقطع عنه عذاب القبر يوم الجمعة وليلة الجمعة ولا يعود إليه إلى يوم القيامة. (١)

٣٠ - الاعلان عن وفاة الميت من على المنائر. (٣/ ٢٤٥ - ٢٤٦ من المدخل) وراجع المسألة ٢٢ (فقرة ز)

٣١ - قولهم عند إخبار أحدهم بالوفاة: الفاتحة على روح فلان. (انظر المسألة ٢٤)


(١) نقله الشيخ علي القاري في (شرح الفقه الاكبر) (ص ٩١) ورده بقوله: (إنه باطل) وأوضح منه في البطلان القول الاخر: إن عذاب القبر يرفع عن الكافر يوم الجمعة وشهر رمضان بحرمة النبي صلى الله عليه وسلم. حكاه الشيخ أيضا ورده.

(2) هو مذهب الامامية كما في (مفتاح الكرامة) (١/ ٥٠٩).


(3) يعنى أئمة الشيعة فإنهم يعتقدون فيهم العصمة!
(4) نقل المصدر السابق (١/ ١٥٣) إجماع الشيعة عليه! وهو يعارض الحديث المشار إليه.

أحكام الجنائز،ص:244إلى 246.



Loading...