بدع متعلقة بالزيارة.

بدع متعلقة بالزيارة.

اللفظ / العبارة' بدع متعلقة بالزيارة.
متعلق اللفظ مسألة فقهية / عقدية
الحكم الشرعي بدعة
القسم المناهي العملية
Content

[زيارة القبور]

١٣٣ - زيارة القبور بعد الموت ثالث يوم ويسمونه الفرق، وزيارتها على رأس أسبوع، ثم في الخامس عشر، ثم في الاربعين، ويسمونها الطلعات، ومنهم من يقتصر على الاخيرتين. (نور البيان في الكشف عن بدع آخر الزمان ص ٥٣ - ٥٤).

١٣٤ - زيارة قبر الابوين كل جمعة. (والحديث الوارد فيه موضوع كما تقدم قبيل المسألة ١٢١ ص ١٨٧).

١٣٥ - قولهم إن الميت إذا لم يخرج إلى زيارته ليلة الجمعة بقي خاطره مكسورا بين الموتي ويزعمون أنه يراهم إذا خرجوا من سور البلد. (المدخل ٣/ ٢٧٧).

١٣٦ - قصد النساء الجامع الاموي غلس السبت الى الضحى لزيارة المقام اليحيوي وزعمهم أن الدأب على هذا العمل أربعين سبتا لما ينوي له! (إصلاح المساجد ٢٣٠)

١٣٧ - قصد قبر الشيخ ابن عربي أربعين جمعة بزعم قضاء الحاجة!

١٣٨ - زيارة القبور يوم عاشوراء. (المدخل ١/ ٢٩٠).

١٣٩ - زيارتها ليلة النصف من شعبان وايقاد النار عندها. (تلبيس ابليس ٤٢٩ المدخل ١/ ٣١٠).

١٤٠ - ذهابهم إلى المقابر في يومي العيدين ورجب وشعبان ورمضان. (السنن ١٠٤).

١٤١ - زيارتها يوم العيد. (المدخل ١/ ٢٨٦، الابداع ١٣٥، السنن ٧١).

١٤٢ - زيارتها بوم الاثنين والخميس.

١٤٣ - وقوف بعض الزائرين قليلا بغاية الخشوع عند الباب كأنهم بستأذنون! ثم يدخلون. (الابداع ٩٩).١٤٤ - الوقوف أمام القبر واضعا يديه كالمصلي ثم يجلس. (منه).

١٤٥ - التيمم لزيارة القبر.

١٤٦ - صلاة ركعتين عند الزيارة يقرأ في كل ركعة الفاتحة وآية الكرسي مرة، وسورة الاخلاص ثلاثا، ويجعل ثوابها للميت! (١)

١٤٧ - قراءة الفاتحة للموتى. (تفسير المنار ٨/ ٢٦٨).

١٤٨ - قراءة (يس) على المقابر (٢).

١٤٩ - قراءة (قُلْ هُوَ اللَّهُ) إحدى عشرة مرة. (حديثها موضوع كما مر في آخر المسألة ١٢٢ ص ١٩٣)

١٥٠ - الدعاء بقوله: اللهم إني أسألك بحرمة محمد صلى الله عليه وسلم! أن لا تعذب هذا الميت (٣)

١٥١ - السلام عليها بلفظ: (عليكم السلام) بتقديم (عليكم) على (السلام) (والسنة عكس ذلك كما في جميع الاحاديث الواردة في الباب وقد تقدمت في المسألة ١٢١) (٤)


(١) ذكره في (شرح الشرعة) (ص ٥٧٠) بقوله: (والسنة في الزيارة أن يبدأ فيتوضأ ويصلي ركعيتن يقرأ في كل ركعة ... الخ)! وليس في السنة شئ من هذا بل فيها تحريم قصد الصلاة عند القبور كما سبق، وانظر ما علقناه قريبا.
(٢) وحديث: (من دخل المقابر فقرأ سورة (يس) خفف الله عنهم وكان لهم بعدد من فيما حسنات) لا أصل في شئ من كتب السنة، والسيوطي لما أورده في (شرح الصدور) (ص ١٣٠) لم يزد في تخريجه على قوله: (أخرجه عبد العزيز صاحب الخلال بسنده عن أنس)! ثم وقفت على سنده فإذا هو إسناد هالك كما حققته في (الاحاديث الضعيفة) (١٢٩١).
(٣) أورده البركوي في (أحوال أطفال المسلمين) (ص ٢٢٩) فقال: (وفي الخبر: من زار قبر مؤمن وقال: اللهم اني أسألك ... الخ رفع الله عنه العذاب إلى يوم ينفخ في الصور)! وهذا حديث باطل لا أصل له في شئ من كتب السنة ولا أدري كيف استجاز البركوي رحمه الله نقله دون عزوه لاحد من المحدثين مع ما فيه من التوسل المبتدع والمحرم والمكروه تحريما عنده كما قرر ذلك في رسالته المذكورة (ص ٣٥٢).
(٤) وشبهة القائل بهذه البدعة ومنهم شارح (الشرعة) (ص ٧٥٠) حديث جابر بن سليم قال: لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ... فقلت عليك السلام، فقال: عليك السلام تحية الميت .. ! الحديث.
أخرجه أبو داود (٢/ ١٧٩) والترمذي (٢/ ١٢٠ طبع بولاق) والحاكم (٤/ ١٨٦) وصححه ووافقة الذهبي وهو كما قالا.
قال الخطابي: = ١٥٢ - القراءة على مقابر أهل الكتاب: ({زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ .. } [التغابن: ٧] الآية (١)

١٥٣ - الوعظ على المنابر والكراسي في المقابر في الليالي المقمرة. (المدخل ١/ ٢٦٨).

١٥٤ - الصياح بالتهليل بين القبور (٢)

١٥٥ - تسمية من يزور بعض القبور حاجا! (٣)

١٥٦ - إرسال السلام إلى الانبياء عليهم السلام بواسطة من يزورهم!

١٥٧ - انصراف النساء يوم الجمعة لمزارات في الصالحية (بدمشق) وشاركهن في لك الرجال على طبقاتهم. (إصلاح المساجد ٢٣١).

١٥٨ - زيارة آثار الانبياء التي بالشام مثل مغارة الخليل عليه السلام، والاثار الثلاثة التي بجبل قاسيون في غربي الربوة. (تفسير الاخلاص ١٦٩).

١٥٩ - زيارة قبر الجندي المجهول أو الشهيد المجهول!

١٦٠ - أهداء ثواب العبادات كالصلاة وقراءة القرآن إلى أموات المسلمين. (راجع التعليق على المسألة ١١٧ ص ١٧٣).


= (وإنما قال ذلك القول منه إشارة إلى ما جرت به العادة منهم في تحية الاموات - يعني في الجاهلية - إذ كانوا يقدمون اسم الميت على الدعاء وهو مذكور في أشعارهم كقول الشاعر عليك سلام الله قيس بن عاصم ورحمته ما شاء أن يترحما فالسنة لا تختلف في تحية الأحياء والأموات. وأيده ابن القيم في (التهذيب) وعلي القارئ في (المرقاة) (٢/ ٤٠٦ و ٤٧٩) فراجعهما.
(١) استحبه في (شرح الشرعة) (ص ٥٦٨) ولا أصل له في السنة، بل فيها خلافه فراجع (المسألة ١٢٥)
(٢) لقد رأيت ذلك من أحدهم غير مرة يقف صباح كل يوم قبيل طلوع الشمس قائما على قبر. فجمع بين محرم وبدعة!!
(٣) قال شيخ الاسلام في (الاختيارات) (١٨١): (ويعزر من يسمي من زار القبور والمشاهد حاجا إلا أن يسمى حاجا بقيد كحاج الكفار والضالين، ومن سمى زيارة ذلك حجا أو جعل له مناسك فانه ضال مضل وليس لاحد أن يفعل في ذلك ما هو من خصائص حج البيت).١٦١ - إهداء ثواب الاعمال إليه صلى الله عليه وسلم. (القاعدة الجليلة ٣٢، ١١١، الاختيارات العلمية ٥٤، شرح عقيدة الطحاوي (٣٨٦ - ٣٨٧) تفسير المنار ٨/ ٢٤٩، ٢٥٤، ٢٧٠، ٣٠٤ - ٣٠٨).

١٦٢ - إعطاء أجرة لمن يقرأ القرآن ويهديه للميت. (فتاوى شيخ الاسلام ٣٥٤)

١٦٣ - قول القائل: إن الدعاء يستجاب عند قبور الانبياء والصالحين (الفتاوى).

١٦٤ - قصد القبر للدعاء عنده رجاء الاجابة. (الاختيارات العلمية ٥٠)

١٦٥ - تغشية قبور الانبياء والصالحين وغيرهم (١)(منه ٥٥، المدخل (٣/ ٢٧٨، الابداع ٩٥ - ٩٦).

١٦٦ - اعتقاد بعضهم أن القبر الصالح إذا كان في قرية أنهم ببركته يرزقون وينصرون، ويقولون: إنه خفير البلد، كما يقولون: السيدة نفيسة خفيرة القاهرة، والشيخ رسلان خفير دمشق وفلان وفلان خفراء بغداد وغيرها. (الرد على الاخنائي ٨٢)

١٦٧ - اعتقادهم في كثير من أضرحة الأولياء اختصاصات كاختصاصات الاطباء، فمنهم من ينفع في مرض العيون، ومنهم من يشفي من مرض الحمى .. (الابداع ٢٦٦).

١٦٨ - قول بعضهم: قبر معروف الترياق المجرب، (الرد على البكري ٢٣٢ - ٢٣٣)

١٦٩ - قول بعض الشيوخ لمريده: إذا كانت لك إلى الله حاجة فاستغث بي أو قال: استغث عند قبري. (منه)

١٧٠ - تقديس ما حول قبر الولي من شجر وحجر واعتقاد أن من قطع شيئا من ذلك يصاب بأذى.

١٧١ - قول بعضهم: من قرأ آية الكرسي واستقبل جهة الشيخ عبد القادر الكيلاني وسلم عليه سبع مرات يخطو مع كل تسليمة خطوة إلى قبره قضيت حاجته! (الفتاوى ٤/ ٣٠٩)

١٧٢ - رش الماء على قبر الزوجة المتوفاة عن زوجها الذي تزوج بعدها زاعمين أن ذلك يطفئ حرارة الغيرة! (الابداع ٢٦٥).

١٧٣ - السفر إلى زيارة قبور الانبياء والصالحين. (الفتاوى ١/ ١١٨، ١٢٢، ٤/ ٣١٥، مجموعة الرسائل الكبرى ٣٩٥ ٢، الرد على البكري ٢٣٣ الابداع ١٠٠ - ١٠١)، الرد على الاخنائي ٤٥، ١٢٣، ١٢٤، ١٢٤، ٢١٩، ٣٨٤. (وراجع المسألة ١٢٨/ ١١).

١٧٤ - الضرب بالطبل والابواق والمزامير والرقص عند قبر الخليل عليه السلام تقربا إلى الله. (المدخل ٤/ ٢٤٦).

١٧٥ - زيارة الخليل عليه السلام من داخل البناء. (منه ٤/ ٢٤٥).

١٧٦ - بناء الدور في القبور والسكن فيها. (منه ١/ ٢٥١ - ٢٥٢).

١٧٧ - جعل الرخام أو ألواحا من الخشب عليها. (منه ٣/ ٢٧٢، ٢٧٣)

١٧٨ - جعل الدرابزين على القبر. (منه ٣/ ٢٧٢).

١٧٩ - تزيين القبر. (شرح الطريقة المحمدية ١/ ١١٤، ١١٥).

١٨٠ - حمل المصحف إلى المقبرة والقراءة منه على الميت. (تفسير المنار عن أحمد ٨/ ٢٦٧).

١٨١ - جعل المصاحف عند القبور لمن يقصد قراءة القرآن هناك. (الفتاوى ١/ ١٧٤، الاختيارات ٥٣).

١٨٢ - تخليق حيطان القبر وعمده. (الباعث لأبي شامة ١٤).

١٨٣ - تقديم عرائض الشكاوى وإلقاوها داخل الضريح زاعمين أن صاحب الضريح يفصل فيها. (الابداع ٩٨، القاعدة الجليلة ١٤).

١٨٤ - ربط الخرق على نوافذ قبور الأولياء ليذكروهم ويفضوا حاجتهم.

١٨٥ - دق زوار الأولياء توابيتهم وتعلقهم بها. (الابداع ١٠٠).

١٨٦ - القاء المناديل والثياب على القبر بقصد التبرك. (المدخل ١/ ٢٦٣).

١٨٧ - امتطاء بعض النسوة على أحد القبور واحتكاكها بفرجها عليه لتحبل!١٨٨ - استلام القبر وتقبيله. (الاقتضاء ١٧٦، الاعتصام ٢/ ١٣٤، ١٤٠، إغاثة اللهفان لابن القيم ١/ ١٩٤، البركوى في أطفال المسلمين ٢٣٤، الباعث ٧٠، الابداع ٩٠) (١)

١٨٩ - إلصاق البطن والظهر بجدار القبر. (الباعث ٧٠).

١٩٠ - إلصاق بدنه أو شئ من بدنه بالقبر، أو بما يجاور القبر من عود ونحوه. (الفتاوى ٤/ ٣١٠).

١٩١ - تعفير الخدود عليها. (الاغاثة ١/ ١٩٤ - ١٩٨)

١٩٢ - الطواف بقبور الانبياء والصالحين. (مجموعة الرسائل الكبرى ٢/ ٣٧٢، الابداع ٩٠)

١٩٣ - التعريف عند القبر، وهو قصد قبر بعض من يحسن به الظن يوم عرفة والاجتماع العظيم عند قبره كما في عرفات. (الاقتضاء ١٤٨).

١٩٤ - الذبح والتضحية عنده. (منه ١٨٢، الاختيارات ٥٣، نور البيان ٧٢).

١٩٥ - تحري استقبال الجهة التي يكون فيها الرجل الصالح وقت الدعاء. (الاقتضاء ١٧٥ الرد على البكري ٢٦٦).

١٩٦ - الامتناع من استدبار الجهة التي فيها بعض الصالحين (منه)

١٩٧ - قصد قبور الانبياء والصالحين للدعاء عندهم رجاء الاجابة (٢) (القاعدة الجليلة ١٧، ١٢٦ - ١٢٧ الرد على البكري ٢٧ - ٥٧) الرد على الاخنائي ٢٤ الاختيارات العلمية ٥٠ الاغاثة ٢٠١ ١ - ٢٠٢ - ٢١٧)


(١) وقد أنكر ذلك الغزالي في (الاحياء) (١/ ٢٤٤) وقال: (انه عادة النصارى واليهود).
وراجع المسألة (١٢٤ ص ١٩٥).
(٢) قال في (الاغاثة) (١/ ٢١٨) وغيرها:
(والحكاية المنقولة عن الشافعي: أنه كان يقصد الدعاء عند قبر أبي حنيفة من الكذب الظاهر).
وقال شيخ الاسلام في الفتاوى (٤/ ٣١٠، ٣١١، ٣١٨):
(ويقرب من ذلك تحري الصلاة والدعاء قبلي شرقي جامع دمشق عند الموضع الذي يقال أنه قبر هود، والذي عليه العلماء أنه قبر معاوية بن أبي سفيان.
أو عند المثال الخشب الذى تحته رأس يحيي بن زكريا).١٩٨ - قصدها للصلاة عندها. (الرد على الاخنائي ١٢٤، الاقتضاء ١٣٩)

١٩٩ - قصدها للصلاة إليها. (الرد على البكري ٧١ القاعدة الجليلة ١٢٥ - ١٢٦، الاغاثة ١/ ١٩٤ - ١٩٨ الخادمي على الطريقة ٤/ ٣٢٢).

٢٠٠ - قصدها للذكر والقراءة والصيام والذبح. (الاقتضاء ١٨١، ١٥٤)

٢٠١ - التوسل إلى الله تعالى بالمقبور. (الاغاثة ١/ ٢٠١ - ٢٠٢، ٢١٧، السنن ١٠)

٢٠٢ - الاقسام به على الله. (تفسير سورة الاخلاص لابن تيمية ١٧٤)

٢٠٣ - أن يقال للميت أو الغائب من الانبياء والصالحين: ادع الله أو أسأل الله تعالى (القاعدة ١٢٤، زيارة القبور له ١٠٨، ١٠٩، الرد على البكري ٥٧).

٢٠٤ - الاستغاثة بالميت منهم كقولهم: يا سيدي فلان أغثني أو انصرني على عدوي (القاعدة ١٤، ١٧، ١٢٤، الرد على البكري ٣٠ - ٣١، ٣٨، ٥٦، ١٤٤، السنن ١٢٤)

٢٠٥ - اعتقاد أن الميت يتصرف في الامور دون الله تعالى! (السنن ١١٨).

٢٠٦ - العكوف عند القبر والمجاورة عنده. (الاقتضاء ١٨٣، ٢١٠).

٢٠٧ - الخروج من زيارة المقابر التي يعظمونها على القهقرى! (المدخل ٤/ ٢٣٨، السنن ٦٩)

٢٠٨ - قول بعض المدروشين الوافدين إلى المدن لخصوص زيارة قبور من بها من الأولياء والاموات عند إرادة الاوبة إلى بلادهم: الفاتحة لجميع سكان هذه البلدة سيدي فلان وسيدي فلان، ويسميهم ويتوجه إليهم ويشير ويمسح وجهه! (منه ٦٩).

٢٠٩ - قولهم: السلام عليك يا ولي الله، الفاتحة زيادة في شرف النبي صلى الله عليه وسلم والاربعة الاقطاب والانجاب والاوتاد وحملة الكتاب والاغواث! وأصحاب السلسلة وأصحاب التعريف والمدركين بالكون وسائر أولياء الله على العموم كافة جمعا يا حي يا قيوم، ويقرأ الفاتحة ويمسح وجهه بيديه وينصرف بظهره! (منه).

٢١٠ - رفع القبر والبناء عليه. (الاقتضاء ٦٣ تفسير سورة الاخلاص ١٧٠ سفر السعادة ٥٧. شرح الصدور للشوكاني ٦٦ شرح الطريقة المحمدية ١/ ١١٤، ١١٥).

٢١١ - التوصية بأن يبنى على قبره بناء. (الخادمي على الطريقة المحمدية ٤/ ٣٢٦).٢١٢ - تجصيص القبور. (الاغاثة ١/ ١٩٦ - ١٩٨، الخادمي على الطريقة ٤/ ٣٢٤)

٢١٣ - نقش اسم الميت وتاريخ موته على القبر. (المدخل ٣/ ٢٧٢، الذهبي في تلخيص المستدرك، الاغاثة (١/ ١٩٨ ١٩٦)، الخادمي على الطريقة ٤/ ٣٢٢، الابداع ٩٥، المسألة ١٢٨ فقرة ١ - ٦).

٢١٤ - بناء المساجد والمشاهد على القبور والاثار. (تفسير سورة الاخلاص ١٩٢، الاقتضاء ٦، ١٥٨، الرد على البكري ٢٣٣، الابداع ٩٩).

٢١٥ - اتخاذ المقابر مساجد بالصلاة عليها وعندها. (الابداع ٩، الفتاوى ٢/ ١٨٦، ١٧٨، ٤/ ٣١١، الاقتضاء ٥٢، راجع المسألة ١٢٨ فقرة ٨ و ٩).

٢١٦ - دفن الميت في المسجد، أو بناء مسجد عليه. (إصلاح المساجد ١٨١، المسألة ١٢٨ فقرة ٩).

٢١٧ - استقبال القبر في الصلاة مع استدبار الكعبة! (الاقتضاء ٢١٨).

٢١٨ - اتخاذ القبور عيدا. (منه ١٤٨، الاغاثة ١/ ١٩٠ - ١٩٣، الابداع ٨٥ - ٩٠ وراجع الفقرة ١٠ من المسألة ١٢٨).

٢١٩ - تعليق قنديل على القبر ليأتوه فيزورونه. (المدخل ٣/ ٢٧٣، ٢٧٨، الاغاثة ١٩٤ - ١٩٨، الطريقة المحمدية ٤/ ٢٣٦، الابداع ٨٨، المسألة المشار إليها آنفا فقرة (ل))

٢٢٠ - نذر الزيت والشمع لاسراج قبر أو جبل أو شجرة. (الاصلاح ٢٣٢ - ٢٣٣ والاقتضاء ١٥١).

٢٢١ - قصد أهل المدينة زيارة القبر النبوي كلما دخلوا المسجد أو خرجوا منه. (الرد على الاخنائي ٢٤، ١٥٠ - ١٥١، ١٥٦، ٢١٧، ٢١٨، الشفافي حقوق المصطفى للقاضي عياض (٢/ ٧٩)، المسألة المتقدمة فقرة ١٠) (١)

٢٢٢ - السفر لزيارة قبره صلى الله عليه وسلم. (انظر البدعة رقم ١٧٢) العلامة.

 زيارته صلى الله عليه وسلم في شهر رجب.

٢٢٤ - التوجه إلى جهة القبر الشريف عند دخول المسجد والقيام فيه بعيدا عن القبر بغاية الخشوع واضعا يمينه على يساره كأنه في الصلاة! (١) (انظر البدعة ١٩٤)

٢٢٥ - سؤاله صلى الله عليه وسلم الاستغفار وقراءة آية {وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ .. } [النساء: ٦٤] الآية. (الرد على الاخنائي ١٦٤، ١٦٥، ٢١٦، السنن ٦٨).

٢٢٦ - التوسل به صلى الله عليه وسلم. انظر البدع ٢٠٠ - ٢٠٣

٢٢٧ - الإقسام به على الله تعالى.

٢٢٨ - الإستغاثة به من دون الله تعالى.

٢٢٩ - قطعهم شعورهم ورميها في القنديل الكبير القريب من التربة النبوية. (الابداع في مضار الابتداع ١٦٦، الباعث ٧٠).

٢٣٠ - التمسح بالقبر الشريف. (المدخل ١/ ٢٦٣ السنن ٦٩، الابداع ١٦٦).

٢٣١ - تقبيله. (منهما).

٢٣٢ - الطواف به (مجموعة الرسائل الكبرى ٢/ ١٠، ١٣، المدخل ١/ ٢٦٣، الابداع ١٦٦، السنن ٦٩، الباعث ٧٠ (٢))

٢٣٣ - إلصاق البطن والظهر بجدار القبر الشريف. (الابداع ١٦٦، الباعث ٧٠).

٢٣٤ - وضع اليد على شباك حجرة القبر الشريف وحلف أحدهم بذلك بقوله: وحق الذي وضعت يدك على شباكه وقلت: الشفاعة يا رسول الله!

٢٣٥ - إطالة القيام عند القبر النبوي للدعاء لنفسه مستقبلا، الحجرة. (القاعدة الجليلة ١٢٥ الرد على البكري ١٢٥، ٢٣٢، ٢٨٢، مجموعة الرسائل الكبرى ٢/ ٣٩١).

٢٣٦ - تقربهم إلى الله بأكل التمر الصيحاني في الروضة الشريفة بين القبر والمنبر. (الباعث ٧٠ الابداع ١٦٦)

(١) وقد رأيت ذلك سنة ٦٨ فقف شعري لكثرة من يفعل ذلك سيما من الغرباء.

(٢) ونقل عن ابن الصلاح أنه قال: (ولا يجوز أن يطاف بالقبر الشريف).

(١) وقد كره مالك ذلك فقال: (لم يبلغني عن أول هذه الامة وصدرها أنهم كانوا يفعلون ذلك، ويكره إلا لمن جاء من سفر أو أراده). كذا نقله القاضي عايض.

(١) وفي حاشية عابدين (١/ ٨٣٩) ان ذلك مكروه. يعني كراهة تحريم.

كتاب أحكام الجنائز،ص:258ـ267.




Loading...