فوصف المغضوب عليهم بأنهم يكتمون العلم: تارة بخلا به (٧) وتارة اعتياضا عن إظهاره بالدنيا، وتارة خوفا في (٨) أن يُحتج عليهم بما أظهروه منه.
(١) في (د) والمطبوعة: فلذلك. (٢) سورة آل عمران: من الآية ١٨٧. (٣) في (ب د) : بعد قوله: في الكتاب شرع في الآية التي تلت وهي قوله: وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا دون فاصل. وهو خلط من الناسخ. (٤) سورة البقرة: الآيتان ١٥٩، ١٦٠. (٥) سورة البقرة: من الآية ١٧٤. وفي (ج) : أكمل الآية. (٦) سورة البقرة الآية ٧٦، لكنه في المطبوعة ذكر الآية ١٤ من البقرة وهي قوله: وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ. (٧) به: سقطت من (د) . (٨) (ب د) : خوف.
وهذا قد يبتلى (١) به طوائف من المنتسبين إلى العلم (٢) فإنهم تارة يكتمون العلم بخلا به، وكراهة لأن (٣) ينال غيرهم من الفضل ما نالوه، وتارة اعتياضا عنه (٤) برئاسة أو مال، فيخاف من إظهاره انتقاص رئاسته أو نقص ماله، وتارة يكون قد خالف غيره في مسألة، أو اعتزى (٥) إلى طائفة قد خولفت في مسألة، فيكتم من العلم ما فيه حجة لمخالفه وإن لم يتيقن أن مخالفه مبطل.
ولهذا قال عبد الرحمن بن مهدي (٦) وغيره: أهل العلم يكتبون ما لهم وما عليهم، وأهل الأهواء لا يكتبون إلا ما لهم.