الترهيب من أنْ يسأل الإنسان مولاه أو قريبه من فضل ماله فيبخل عليه، أو يصرف صدقته إلى الأجانب وأقرباؤه محتاجون)

الترهيب من أنْ يسأل الإنسان مولاه أو قريبه من فضل ماله فيبخل عليه، أو يصرف صدقته إلى الأجانب وأقرباؤه محتاجون)

اللفظ / العبارة' الترهيب من أنْ يسأل الإنسان مولاه أو قريبه من فضل ماله فيبخل عليه، أو يصرف صدقته إلى الأجانب وأقرباؤه محتاجون)
متعلق اللفظ مسائل فقهية
الحكم الشرعي مكروه
القسم المناهي العملية
Content

[حسن] وعن بَهْزِ بنِ حكيم عن أبيه عن جده قال:

قلت: يا رسول الله! من أبَرُّ؟ قال:

"أمَّكَ، ثم أمَّكَ، ثم أمَّكَ، ثم أباك، ثم الأقربَ فالأقربَ".

وقال رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -:

"لا يسأل رجلٌ مولاه من فضلٍ هو عنده فيمنعَهُ إياه، إلا دُعي له يومَ القيامة فضلُه الذي منعه شجاعاً أقرعَ".

رواه أبو داود -واللفظ له- النسائي والترمذي وقال:

"حديث حسن".

قال أبو داود:

(الأقرع): الذي ذهب شعر رأسه من السُّم"(١)

٨٩٦ - (٢) [حسن صحيح] وعن جرير بن عبد الله البَجَلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -:

"ما مِن ذي رَحِمٍ يأتي ذا رَحِمِهِ، فيسأله فضلاً أعطاه الله إياه، فيبخل عليه؛ إلا أخرج اللهُ له من جهنم حَيةً يقال لها: (شجاعٌ) يَتَلَمَّظُ، فَيُطَوَّقُ به".

رواه الطبراني في "الأوسط"، و"الكبير" بإسناد جيد.

(التلمظ): تطَعَّم ما يبقى في الفم من آثار الطعام.


(١) قلت: هذا هو الصواب في تفسير (الأقرع)، خلافاً لما قاله المصنف فيما سبق (٢ - باب/ ٢ - حديث). وذكرنا استنكار الناجي إياه، فراجعه.

 [حسن لغيره] وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -:

"أيُّما رجلٍ أتاه ابن عمه يسأله من فضله، فمنعه؛ منعه الله فضلَه يوم القيامة" الحديث. (١)

رواه الطبراني في "الصغير" و"الأوسط"، وهو غريب.


(١) قلت: وتمامه: "ومن منع فضل الماء ليمنع به فضل الكلأ؛ منعه الله فضله يوم القيامة".
وهذا القدر أخرجه أحمد أيضاً، وهو مخرَّج في "الروض النضير" (٥٨١).

صحيح الترغيب والترهيب،ص:535إلى 537.

Loading...