ترهيبُ من قدر على الحج فلم يحج،

ترهيبُ من قدر على الحج فلم يحج،

اللفظ / العبارة' ترهيبُ من قدر على الحج فلم يحج،
متعلق اللفظ مسائل فقهية
الحكم الشرعي لا يجوز
القسم المناهي العملية
Content

وتقدم [حسن لغيره] (*) [٨ - الصدقات/ ١] حديث حذيفة عن النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال:

"الإسلام ثمانية أسهم: الإسلام سهمٌ، والصلاة سهمٌ، والزكاةُ سهمٌ، [والصوم سهمٌ] (١)، وحج البيت سهمٌ، والأمرُ بالمعروفِ سهمٌ، والنهي عن المنكر سهمٌ، والجهاد في سبيل الله سهمٌ، وقد خاب من لا سهم له".

١١٦٦ - (١) [صحيح لغيره] وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه؛ أن رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال:

"يقول الله عز وجل: إن عبداً صححتُ له جسمه، ووسَّعْتُ عليه في المعيشة، تمضي عليه خمسة أَعوام لا يَفِدُ إليَّ؛ لمحروم".

رواه ابن حبان في "صحيحه"، والبيهقي، وقال:

"قال علي بن المنذر (٢): أخبرني بعض أصحابنا قال: كان حسن بن حَيّ (٣) يعجبه هذا الحديث، وبه يأخذ، ويحب للرجل الموسر الصحيح أن لا يترك الحج خمسَ سنين".

١١٦٧ - (٢) [حسن صحيح] وعن أبي هريرة رضي الله عنه؛

أن النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال لنسائه عام حجة الوداع:

"هذه، ثم ظهورَ الحُصْر".


(١) سقطت من الأصل هنا، وهي ثابتة فيما تقدم.
(٢) رجل فاضل من طبقة أحمد بن حنبل، وهو الطريفي الأودي، قال ابن أبي حاتم (٣/ ١/ ٢٠٦): "سمعت منه مع أبي، وهو ثقة صدوق، سئل أبي عنه؟ فقال: حج خمسين أو خمساً وخمسين حجة، ومحله الصدق".
(٣) هو الحسن بن صالح بن صالح بن حي، وهو ابن حيان بن شفيّ الهمداني، من رجال مسلم.

(*) قال مُعِدُّ الكتاب للشاملة: هذا الحكم ليس في المطبوع، وأضافه الشيخ مشهور إلى طبعته وقال: «وأخذناه من الموطن المحال إليه»

قال: وكن كلُّهن يحججن إلا زينبَ بنت جَحشٍ وسَودةَ بنت زمعة، وكانتا تقولان: والله لا تُحَرِّكُنا دابةٌ بعد إذ سمعنا ذلك من النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -.

وقال إسحاق في حديثه:

"قالتا: والله لا تحركنا دابةٌ بعد قولِ رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: هذه ثم ظهورَ الحصْر".

رواه أحمد وأبو يعلى، وإسناده حسن، رواه عن صالح مولى التَّوْأمة؛ ابنُ أبي ذئب، وقد سمع منه قبل اختلاطه.

١١٦٨ - (٣) [صحيح] وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت:

قال لنا رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - في حجة الوداع:

[إنما] (١) هي هذه الحجة، ثم الجلوسُ على ظهور الحُصرِ في البيوت".

رواه الطبراني في "الكبير"، وأبو يعلى، ورواته ثقات.

١١٦٩ - (٤) [صحيح لغيره] ورواه الطبراني في "الأوسط" عن ابن عمر:

أن النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - لما حج بنسائه قال:

"إنما هي هذه، ثم عليكم بظهورِ الحصْرِ".

١١٧٠ - (٥) [صحيح لغيره] وعن ابنٍ لأبي واقد الليثي عن أبيه قال:

سمعت رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يقول لأزواجه في حجة الوداع:

"هذه ثم ظهورَ الحصر"قال: وكن كلُّهن يحججن إلا زينبَ بنت جَحشٍ وسَودةَ بنت زمعة، وكانتا تقولان: والله لا تُحَرِّكُنا دابةٌ بعد إذ سمعنا ذلك من النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -.

وقال إسحاق في حديثه:

"قالتا: والله لا تحركنا دابةٌ بعد قولِ رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: هذه ثم ظهورَ الحصْر".

رواه أحمد وأبو يعلى، وإسناده حسن، رواه عن صالح مولى التَّوْأمة؛ ابنُ أبي ذئب، وقد سمع منه قبل اختلاطه.

١١٦٨ - (٣) [صحيح] وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت:

قال لنا رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - في حجة الوداع:

[إنما] (١) هي هذه الحجة، ثم الجلوسُ على ظهور الحُصرِ في البيوت".

رواه الطبراني في "الكبير"، وأبو يعلى، ورواته ثقات.

١١٦٩ - (٤) [صحيح لغيره] ورواه الطبراني في "الأوسط" عن ابن عمر:

أن النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - لما حج بنسائه قال:

"إنما هي هذه، ثم عليكم بظهورِ الحصْرِ".

١١٧٠ - (٥) [صحيح لغيره] وعن ابنٍ لأبي واقد الليثي عن أبيه قال:

سمعت رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يقول لأزواجه في حجة الوداع:

"هذه ثم ظهورَ الحصر".

رواه أبو داود، ولم يسمّ ابن أبي واقد (٢).


(١) زيادة من "أبي يعلى" (١٢/ ٣١٢/ ٦٨٨٥)، والسياق له، والطبراني (٢٣/ ٣١٣/ ٧٠٦) من طريقين عن عبد الله بن جعفر الخرمي بسنده الصحيح عنها. انظر "الصحيحة" (٢٤٠١).
(٢) قلت: سماه الإمام أحمد وغيره: "واقداً"، فانظر "الصحيحة" (٢٤٠١) و"صحيح أبي داود" (١٥١٥).

رواه أبو داود، ولم يسمّ ابن أبي واقد (٢).

(١) زيادة من "أبي يعلى" (١٢/ ٣١٢/ ٦٨٨٥)، والسياق له، والطبراني (٢٣/ ٣١٣/ ٧٠٦) من طريقين عن عبد الله بن جعفر الخرمي بسنده الصحيح عنها. انظر "الصحيحة" (٢٤٠١).

(٢) قلت: سماه الإمام أحمد وغيره: "واقداً"، فانظر "الصحيحة" (٢٤٠١) و"صحيح أبي داود" (١٥١٥).

صحيح الترغيب والترهيب،ج:2،ص:43 ـ 44.



Loading...