الترهيب من السباب واللعن سيما لمعيّن، آدمياً كان [أو دابة] أو غيرهما،

الترهيب من السباب واللعن سيما لمعيّن، آدمياً كان [أو دابة] أو غيرهما،

اللفظ / العبارة' الترهيب من السباب واللعن سيما لمعيّن، آدمياً كان [أو دابة] أو غيرهما،
متعلق اللفظ مسائل فقهية
الحكم الشرعي حرام
القسم المناهي العملية
Content

صحيح] عن أبي هريرة رضي الله عنه؛ أنَّ رسولَ الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال:

"المستَبَّانِ ما قالا فعلى البادِئ منهُما؛ حتى يَتعدَّى المظلُومُ".

رواه مسلم وأبو داود والترمذي.

٢٧٧٩ - (٢) [صحيح] وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسولُ الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -:

"سِبابُ المُسْلمِ فُسوقٌ، وقِتالُه كُفْرٌ".

رواه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجه.

٢٧٨٠ - (٣) [حسن] وعن عبد الله بن عمروٍ رفعه قال:

"سِبابُ المسْلمِ كالمُشْرِفِ على الهَلَكَةِ".

رواه البزار بإسناد جيد.

٢٧٨١ - (٤) [صحيح] وعن عياض بن حمارٍ رضي الله عنه قال:

قلتُ: يا نبيَّ الله! الرجلُ يَشْتُمُني وهُوَ دوني، أعَليَّ مِنْ بأْسٍ أَنْ أنْتَصِرَ منه؟ قال:

"المسْتَبَّانِ شيْطانانِ يتَهاتَرانِ، ويَتكاذَبانِ".

رواه ابن حبان في "صحيحه".


(١) انظر حديثه في "الضعيف".

صحيح الترغيب والترهيب ،ج:3،ص:57.

Loading...