الترهيب مِنَ الحلفِ بغير الله سِيَّما بالأمانَةِ، ومِنْ قولِه: "أنا بريء من الإسلام" أو "كافر

الترهيب مِنَ الحلفِ بغير الله سِيَّما بالأمانَةِ، ومِنْ قولِه: "أنا بريء من الإسلام" أو "كافر

اللفظ / العبارة' الترهيب مِنَ الحلفِ بغير الله سِيَّما بالأمانَةِ، ومِنْ قولِه: "أنا بريء من الإسلام" أو "كافر
متعلق اللفظ مسائل عقدية.
الحكم الشرعي شرك أصغر
القسم المناهي العملية
Content

الترهيب مِنَ الحلفِ بغير الله سِيَّما بالأمانَةِ، ومِنْ قولِه: "أنا بريء من الإسلام" أو "كافر"، ونحو ذلك).

٢٩٥١ - (١) [صحيح] عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبيِّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال:

"إنَّ الله تعالى ينهاكُمْ أنْ تَحلِفوا بآبائكمْ، مَنْ كانَ حالِفاً فلْيَحْلِفْ بالله، أوْ لِيَصْمُتْ".

رواه مالك والبخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه.

[حسن] وفي رواية لابن ماجه عنه (١) قال:

سمعَ النبيُّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - رجلاً يحلِفُ بأبيه فقال:

"لا تَحْلِفوا بآبائكمْ، مَنْ حلَف بالله فَلْيَصْدُقْ، ومَنْ حُلِفَ لَهُ بالله فَلْيَرْضَ، ومَنْ لَمْ يَرْضَ بالله فليْسَ مِنَ الله".

٢٩٥٢ - (٢) [صحيح] وعنه (٢):

أنه سمعَ رجلاً يقولُ: لا والكَعْبَةِ. فقال ابْنُ عمر: لا تحلِفْ بغير الله؛ فإنِّي سمعتُ رسولَ الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يقول:

"مَنْ حلَف بغيرِ الله فقد كفَر أوْ أشْرَك".

رواه الترمذي وحسنه، وابن حبان في "صحيحه"، والحاكم وقال:

"صحيح على شرطهما".[صحيح لغيره] وفي رواية للحاكم: سمعت رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يقول:

"كلُّ يمينٍ يُحلَفُ بها دونَ الله شِرْكٌ".

٢٩٥٣ - (٣) [صحيح موقوف] وعن عبد الله بن مسعودٍ رضي الله عنه قال:

لأَنْ أحْلِفَ بالله كاذِباً أحَبُّ إليَّ مِنْ أنْ أحْلِفَ بغيرِهِ وأنا صادِقٌ.

رواه الطبراني موقوفاً، ورواته رواة "الصحيح".

٢٩٥٤ - (٤) [صحيح] وعن بريدة رضي الله عنه؛ أنَّ رسولَ الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال:

"مَنْ حلفَ بالأمانَةِ فليسَ مِنَّا".

رواه أبو داود.

٢٩٥٥ - (٥) [صحيح] وعنه قال: قال رسولُ الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -:

"مَنْ حلفَ فقال: إنِّي بَريءٌ مِنَ الإسلام، فإنْ كان كاذِباً فهو كما قال، وإنْ صادقاً فلَنْ يرجعَ إلى الإسْلامِ سالماً".

رواه أبو داود وابن ماجه والحاكم وقال:

"صحيح على شرطهما" (١).

٢٩٥٦ - (٦) [صحيح لغيره] وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبيِّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال:

"مَنْ حلَف على يمينٍ فهو كما حلَف؛ إنْ قال: هو يهوديٌّ؛ فهو يهَوديٌّ، وإنْ قال: هو نَصرانيٌّ؛ فهو نَصرانيٌّ، وإن قال: هو بريءٌ مِنَ الإسْلامِ؛ فهو بريءٌ مِنَ الإسْلامِ، ومَنْ دَعى دعاءَ الجاهِلِيَّةِ، فإنَّه مِنْ جُثا (٢) جهنَّم".

قالوا: يا رسولَ الله! وإنْ صامَ وصلَّى؟ قال: "وإنْ صامَ وصلّى".

رواه أبو يعلى والحاكم -واللفظ له- وقال:

"صحيح الإسناد". كذا قال.

٢٩٥٧ - (٧) [صحيح] وعن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه قال: قال رسولُ الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -:

"مَنْ حلَف بِملَّةٍ غيرِ الإسْلامِ كَاذِباً؛ فهو كما قالَ. . .".

رواه البخاري ومسلم في حديث، وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه. [مضى بتمامه ٢١ - الحدود/ ١٠].

صحيح الترغيب والترهيب،ج3،ص:130إلى132.


(١) قلت: فاته النسائي؛ فإنه أخرجه في "الأيمان والنذور" من "سننه".
(٢) قال في "النهاية": " (الجُثا) جمع (جثوة) بالضم: وهو الشيء المجموع".


(١) الأصل: (من حديث بريدة)، والتصحيح من "ابن ماجه" (٢١٠١).
(٢) أي: ابن عمر، وهذا يعني أن ابن عمر نفسه هو الذي روى قصته مع الرجل، وهذا خطأ مخالف للرواية، فإنها من طريق سعد بن عبيدة أن ابن عمر سمع. . . الحديث. هكذا هو عند الترمذي (١٥٣٥)، والسياق له، ونحوه رواية ابن حبان (١١٧٧ - موارد)، فالصواب أن يبدأ الحديث بقوله: "وعن سعد بن عبيدة أن ابن عمر. . ".


Loading...