رابعا: البدع والمخالفات المتعلقة بالطواف ودخول المسجد: ١ - الغسل للطواف (٥) .
٢ - لبس الطائف الجورب أو نحوه لئلا يطأ على ذرق
(١) مجموع الفتاوى (٢٦ / ٩٩) .(٢) دليل الأخطاء (٢٨) .(٣) دليل الأخطاء (٣٠) .(٤) دليل الأخطاء (٣٠) .(٥) حجة النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم للألباني (١١٣) ، مجموعة الرسائل الكبرى (٢ / ٣٩٨) ، مجموع الفتاوى (٢٦ / ١٣٢) .
الحمام وتغطية يديه لئلا يمس امرأة (١) .
٣ - مجيء بعض الحجاج عند بدء الطواف عكس اتجاه الطواف إلى أن يصل إلى الحجر الأسود، معتقدا أنه لو جاء مع الاتجاه الصحيح لزاد في الطواف.
٤ - بدء المحرم إذا دخل المسجد الحرام بتحية المسجد قبل طواف القدوم (٢) .
٥ - التلفظ بالنية في الطواف أو قوله: نويت بطوافي هذا الأسبوع كذا وكذا (٣) .
٦ - رفع اليدين عند استلام الحجر كما ترفع للصلاة (٤) .
٧ - الوقوف طويلا عند محاذاة الحجر الأسود.
٨ - المزاحمة على تقبيل الحجر الأسود، والظن أن الطواف لا يصح بدون تقبيله (٥) .
(١) مجموع الفتاوى (٢٦ / ١٢٤) .(٢) مجموع الفتاوى (٢٦ / ١٢٠) ، حجة النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم للألباني (١١٤) .(٣) زاد المعاد (٢ / ٢٢٥) ، الروضة الندية (١ / ٢٦١) ، التحقيق والإيضاح لكثير من مسائل الحج والعمرة (١٨) .(٤) زاد المعاد (٢ / ٢٢٥) ، سفر السعادة (٧٠) .(٥) دليل الأخطاء (٣٣، ٣٤) .
اعتقاد وجوب استقبال الحجر الأسود عند الإشارة إليه.
١٠ - القول عند استلام الحجر " اللهم إني أعوذ بك من الكبر والفاقة ومراتب الخزي في الدنيا والآخرة " (١) .
١١ - رفع بعض النساء أصواتهن بالزغاريد ابتهاجا برؤية الكعبة المشرفة.
١٢ - قراءة سورة الفاتحة عند رؤية الكعبة المشرفة.
١٣ - وضع اليد اليمنى على اليسرى حال الطواف (٢) .
١٤ - الدعاء تحت الميزاب: " اللهم أظلني في ظلك يوم لا ظل إلا ظلك " (٣) .
١٥ - الدعاء عند الركن العراقي: " اللهم إني أعوذ بك من الشك والشرك والشقاق وسوء الأخلاق وسوء المنقلب في المال والأهل والولد " (٤) .
١٦ - التبرك بالمطر النازل من ميزاب
(١) حجة النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم للألباني (١١٥) .(٢) المدخل (١ / ١٢٢) .(٣) حجة النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم (١١٦) .(٤) حجة النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم (١١٦) .
الكعبة (١) .
١٧ - تقبيل الركنين الشاميين والمقام واستلامهما (٢) .
١٨ - تخصيص كل شوط بدعاء معين (٣) .
١٩ - الرمل في جميع أشواط الطواف (٤) والسنة أن يكون في الأشواط الثلاثة الأول.
٢٠ - دخول بعض الناس في الطواف من باب الحجر والخروج من الباب الثاني (٥) .
٢١ - عدم التزام بعض الناس بجعل الكعبة عن يساره أثناء الطواف (٦) .
٢٢ - تقبيل الركن اليماني (٧) . والسنة استلامه فقط.
٢٣ - مسح الحجر الأسود والركن اليماني باليد
(١) حجة النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم (١١٨) .(٢) مجموع الفتاوى (٢٦ / ١٢١) .(٣) دليل الأخطاء (٣٧) .(٤) دليل الأخطاء (٣٦) .(٥) دليل الأخطاء (٣٨٠) .(٦) دليل الأخطاء (٣٨) .(٧) المدخل (٤ / ٢٢٤) ، دليل الأخطاء (٣٥) .
اليسرى (١) .
٢٤ - التمسح بحيطان الكعبة والمقام (٢) .
٢٥ - الظن بأن استلام الركن اليماني والحجر للتبرك لا للتعبد (٣) .
٢٦ - اعتقاد أن الطواف بالبيت يلزم الحاج كلما دخل المسجد الحرام.
٢٧ - الظن أن طواف القدوم يكون بعد المجيء من عرفة ثم طواف الإفاضة.
٢٨ - الظن بأن طواف الوداع لا بد له من سعي بين الصفا والمروة.
٢٩ - عدم إكمال الشوط السابع من الطواف والخروج قبل تمامه.
٣٠ - اعتقاد وجوب الطواف قبل الخروج إلى منى يوم التروية.
٣١ - الظن بعدم صحة الطواف إلا في صحن المسجد الحرام.
٣٢ - العروة الوثقى: وهو موضع عال من جدار البيت المقابل لباب البيت تزعم العامة أن من ناله بيده فقد استمسك بالعروة الوثقى (١) .
٣٣ - مسمار في وسط البيت سموه سرة الدنيا، يكشف أحدهم عن سرته وينبطح بها على ذلك الموضع، حتى يكون واضعا سرته على سرة الدنيا (٢) .
٣٤ - قصد الطواف تحت المطر، بزعم أن من فعل ذلك غفر له ما سلف من ذنبه (٣) .
٣٥ - البدء في الطواف من باب الكعبة وليس من الحجر الأسود (٤) .
٣٦ - خروج بعض الحجاج عند نهاية الطواف عرضا خوفا من الزيادة في الطواف.
٣٧ - اعتقاد أن ركعتي الطواف لا بد أن تكون خلف المقام مباشرة أو قريبة منه ولو أدى ذلك إلى الإضرار بالناس بسبب شدة الزحام (١) .
٣٨ - إطالة ركعتي الطواف والدعاء بعدها (٢) .
٣٩ - تأدية ركعتي الطواف مضطبعا.
٤٠ - الصلاة على الخط الموضوع محاذاة الحجر الأسود.
٤١ - فعل ما يسمى: دعاء المقام وهو أن يقوم الحاج عند المقام ويدعو (٣) .
٤٢ - الخروج من المسجد الحرام بعد طواف الوداع على القهقرى (٤) .
(١) الباعث على إنكار البدع والحوادث (٦٩) ، الإبداع (١٦٥) .(٢) الباعث في إنكار البدع والحوادث (٦٩) .(٣) حجة النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم للألباني (١١٨) .(٤) دليل الأخطاء (٤١) .
كتاب البدع والمخالفات في الحج،ص:39إلى45.
(١) دليل الأخطاء (٣٥) .(٢) مجموع الفتاوى (٢٦ / ١٢١) ، تفسير سورة الإخلاص (٢٥٠) .(٣) دليل الأخطاء (٣٥) .