البدع والمخالفات المتعلقة بالذبح والحلق والتقصير: ١ - الرغبة عن ذبح الواجب من الهدي إلى التصدق

البدع والمخالفات المتعلقة بالذبح والحلق والتقصير: ١ - الرغبة عن ذبح الواجب من الهدي إلى التصدق

اللفظ / العبارة' البدع والمخالفات المتعلقة بالذبح والحلق والتقصير: ١ - الرغبة عن ذبح الواجب من الهدي إلى التصدق
متعلق اللفظ مسألة فقهية / عقدية
الحكم الشرعي بدعة
القسم المناهي العملية
Content

البدع والمخالفات المتعلقة بالذبح والحلق والتقصير: ١ - الرغبة عن ذبح الواجب من الهدي إلى التصدق 

بثمنه، على الزعم بأن لحمه يذهب في التراب لكثرته، ولا يستفيد منه إلا القليل (١) .

٢ - ذبح بعضهم هدي التمتع بمكة قبل يوم النحر (٢) .

٣ - الاقتصار على حلق ربع الرأس (٣) وعدم استيعابه.

٤ - استحباب استقبال القبلة أثناء الحلق (٤) .

٥ - اعتقاد استحباب الدعاء عند الحلق بقوله: الحمد لله على ما هدانا وأنعم علينا، اللهم هذه ناصيتي بيدك فتقبل مني، واغفر لي ذنوبي اللهم اكتب لي بكل شعرة حسنة، وامح بها عني سيئة، وارفع لي بها درجة، اللهم اغفر لي وللمحلقين والمقصرين، يا واسع المغفرة آمين (٥) .

٦ - استحباب صلاة العيد بمنى يوم النحر (٦) .

٧ - خروج بعض الحجاج بعد أداء العمرة مسافة قصر معتقدين أن ذلك يسقط الهدي.

٨ - ظن بعض الحجاج أن المتمتع عليه هديان أحدهما للحج والآخرة للعمرة.

٩ - عدم التفريق بين الهدي والأضحية.

١٠ - الظن بعدم جواز أكل شيء من الهدي.

١١ - الظن بوجوب الهدي عن العمرة.

١٢ - الظن بأن الإحلال من الإحرام متعلق بذبح الهدي.

١٣ - الظن بأن التمتع لا يصح لمن لا يملك الهدي.

١٤ - اعتقاد بعض الجهال بأن حلق اللحى من المناسك.

١٥ - الإتيان بالعمرة في أشهر الحج لشخص ما والحج عن شخص آخر فرارا من الهدي.

(١) حجة النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم للألباني (١٣٢) .
(٢) حجة النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم للألباني (١٣٢) ، دليل الأخطاء (٧٨) .
(٣) حجة النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم للألباني (١٣٢) .
(٤) حجة النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم للألباني (١٣٣) .
(٥) حجة النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم للألباني (١٣٣) .
(٦) مجموع الفتاوى (٢٦ / ١٧٠) ، قال - رحمه الله -: (ومما قد يغلط فيه الناس: اعتقاد بعضهم أنه يستحب صلاة العيد بمنى يوم النحر حتى قد يصليها بعض المنتسبين إلى الفقه أخذا فيها بالعموميات اللفظية أو القياسية. وهذه غفلة عن السنة ظاهرة. فإن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم وخلفاءه لم يصلوا بمنى عيدا قط. وإنما صلاة العيد بمنى هي جمرة العقبة، فرمي جمرة العقبة لأهل الموسم بمنزلة صلاة العيد لغيرهم. . .) .

كتاب البدع والمخالفات في الحج،ص:56إلى 58.



Loading...