[فصل: في مذهب الاقترانية]
والفرقة الأخرى فقالت إنه ... لفظا ومعنى ليس ينفصلان
واللفظ كالمعنى قديم قائم ... بالنفس ليس بقابل الحدثان
فالسين عند الباء لا مسبوقة ... لكن هما حرفان مقترنان
والقائلون بذا يقولون إنما ... ترتيبها بالسمع والآذان
ولها اقتران ثابت لذواتها ... فاعجب لذا التخليط والهذيان
لكن زاغونيهم قد قال إن ... ذواتها ووجودها غيران
فترتبت بوجودها لا ذاتها ... يا للعقول وزيغة الأذهان
ليس الوجود سوى حقيقتها لذي الـ ... أذهان بل في هذه الأعيان
لكن إذا أخذ الحقيقة خارجا ... ووجودها ذهنا فمختلفان
كتاب النونية لابن القيم ،ص:41.