قال أبو العباس ٦: نفى الله عما سواه كل ما يتعلق به المشركون،
١ سورة الأنعام آية: ٥١. ٢ سورة الزمر آية: ٤٤. ٣ سورة البقرة آية: ٢٥٥. ٤ سورة النجم آية: ٢٦. ٥ سورة سبأ آية: ٢٣. ٦ قوله (قال أبو العباس) هذه كنية شيخ الإسلام أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحراني, إمام المسلمين رحمه الله.
فنفى أن يكون لغيره ملك أو قسط منه، أو يكون عونا لله. ولم يبق إلا الشفاعة. فبين أنها لا تنفع إلا لمن أذن له الرب، كما قال:{وَلا يَشْفَعُونَ إِلاَّ لِمَنِ ارْتَضَى} ١ فهذه الشفاعة التي يظنها المشركون، هي منتفية يوم القيامة، كما نفاها القرآن وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم:"أنه يأتي فيسجد لربه ويحمده"(لا يبدأ بالشفاعة أولا) . ثم يقال له:"ارفع رأسك وقل يُسمع، وسل تُعط، واشفع تُشفَّع" ٢.
وقال له أبو هريرة:"من أسعد الناس بشفاعتك؟ قال: من قال لا إله إلا الله خالصا من قلبه" ٣ فتلك الشفاعة لأهل الإخلاص، بإذن الله، ولا تكون لمن أشرك بالله. وحقيقته: أن الله سبحانه هو الذي يتفضل على أهل الإخلاص فيغفر لهم بواسطة دعاء من أذن له أن يشفع، ليكرمه وينال المقام المحمود.
فالشفاعة التي نفاها القرآن ما كان فيها شرك، ولهذا أثبت الشفاعة بإذنه في مواضع.
وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم أنها لا تكون إلا لأهل التوحيد والإخلاص. اهـ كلامه.
فيه مسائل:
الأولى: تفسير الآيات.
الثانية: صفة الشفاعة المنفية.
الثالثة: صفة الشفاعة المثبتة.
١ سورة الأنبياء آية: ٢٨. ٢ الترمذي: تفسير القرآن (٣١٤٨) , وابن ماجه: الزهد (٤٣٠٨) . ٣ البخاري: العلم (٩٩) , وأحمد (٢/٣٧٣) .
الرابعة: ذكر الشفاعة الكبرى، وهي المقام المحمود.
الخامسة: صفة ما يفعله صلى الله عليه وسلم أنه لا يبدأ بالشفاعة، بل يسجد؛ فإذا أذن له شفع.