من سب الدهر فقد آذى الله (النوع الأول)

من سب الدهر فقد آذى الله (النوع الأول)

اللفظ / العبارة' من سب الدهر فقد آذى الله (النوع الأول)
متعلق اللفظ مسائل عقدية.
الحكم الشرعي مباح
القسم المناهي العملية
Content

باب (٤٤) من سب الدهر فقد آذى الله

وقول الله تعالى وقالوا: {مَا هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلاَّ الدَّهْرُ وَمَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ} ١.

في الصحيح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "قال تعالى: يؤذيني ابن آدم، يسب الدهر، وأنا الدهر أقلب الليل والنهار" ٢.

وفي رواية: "لا تسبوا الدهر ; فإن الله هو الدهر" ٣.

١ سورة الجاثية آية: ٢٤.
٢ البخاري: تفسير القرآن (٤٨٢٦) , ومسلم: الألفاظ من الأدب وغيرها (٢٢٤٦) , وأبو داود: الأدب (٥٢٧٤) , وأحمد (٢/٢٣٨ ,٢/٤٩٦ ,٢/٤٩٩) .
٣ مسلم: الألفاظ من الأدب وغيرها (٢٢٤٦) , وأحمد (٢/٢٧٢ ,٢/٣٩٥ ,٢/٤٩١ ,٢/٤٩٦ ,٢/٤٩٩) .

كتاب التوحيد لابن عبد الوهاب، ص:114.


وسب الدهر ينقسم إلى ثلاثة أقسام:

الأول: أن يقصد الخبر المحض دون اللوم; فهذا جائز، مثل أن يقول: تعبنا من شدة حر هذا اليوم أو برده، وما أشبه ذلك; لأن الأعمال بالنيات، ومثل هذا اللفظ صالح لمجرد الخبر، ومنه قول لوط عليه الصلاة والسلام: {هَذَا يَوْمٌ عَصِيبٌ} [هود: من الآية٧٧] .

كتاب القول المفيد في كتاب التوحيد ، ج:2 ص:240.



Loading...