• قول المأذون بعد وضع يدي ولي العروسين كالمتصافحين: قولوا جميعًا: أستغفر الله العظيم ثلاثًا. ثم: تبنا إلى الله، ورجعنا إلى الله، الخ ... ثم قوله بعد ذلك لأحدهما: قل له: زوِّجني البنت البكر البالغ - أو الثيب - على المهر المعلوم بيننا، وقدره عشرون جنيهًا مصريًا الخ ... إلى قوله: على مذهب الإمام الأعظم أبي حنيفة النعمان، ثم يلقن الثاني. "السنن والمبتدعات" الشقيري (ص ٣٠٢).
• تقديمهم الصورة الشمسية للخاطب بدلًا من رؤيتها وما يترتب على ذلك من تكشف العورات أمام المصور. "الإبداع في مضار الإبتداع" الشيخ علي محفوظ (ص ٣٨٦).
• الرقص والسماع في الأفراح. "اللمع" التركماني (١/ ١٧٢)، "فتاوى الدعوة"(١/ ٢٢٣)، "منكرات الأفراح" عبد الله الغامدي (٥١).
• هروب العريس إلى أبي العروسة، إلى حين دخول بيته. "اللمع" التركماني (١/ ١٧٢).
• ما يفعله بعضهم من ضرب العريس على ظهره، وذلك عند دخوله على زوجته.
• بدعة تكثير الناس في الأعراس؛ وذلك للمباهاة، والتفاخر لكثرة الناس. "الحوادث والبدع"(١٥٣).
• ومنها: أن بعضهم اذا أراد الزواج: يذهب إلى المنجم مثلًا؛ ليحسب له النجم، ليعرف الموافقة أو عدمها، وهي التي تسمى بـ "الخيرة". "الإبداع في مضار الإبتداع" الشيخ علي محفوظ (ص ٤٣٢)، "منكرات الأفراح"(١٦).
• من البدع الضارة: الإسراف في جهاز العروس، والتغالي في مهرها."الإبداع في مضار الإبتداع"الشيخ علي محفوظ(ص ٢٥٨، ٣٧٧).
• بدعة النصبة، أو: تجلي العروس أمام الناس. "اللمع" التركماني (١/ ١٧٠)، "منكرات الأفراح"(٥٤)، "رسالة الرسائل والأجوبة النسائية" أحمد عثمان (٤٤).
• بدعة أن يؤمِّن العريس رجلًا أو امرأة في تزويج امرأة فيقولان: للمرأة القبيحة: هي صبيحة. فيكذب، ويقول: كذبنا عند العريس جبرًا لهذه المسكينة. "اللمع" التركماني (١/ ١٦٢ - ١٦٣).
• زعمهم أن ركعتين من المتزوج أفضل من سبعين ركعة من الأعزب.
• زعمهم أن فراش الأعزب من النار.
• اعتقادهم أن نظر الزوج إلى فرج إمرأته عند جماعها؛ يورث العمى. انظر "الفوائد المجموعة"(١٢٤).
• وكذلك زعمهم أن الكلام أثناء الجماع؛ يورث الخرس.
• زعمهم أن من قعد مع أهله مقعدًا فقرأ آية وهي قوله {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ} إلا جعله الله غلامًا وأمده بالمال، وجعله في سعة من الرزق.
• الملكة الشهرية وهو: ما يحدث ليلة الشبكة من الدخول أمام بيت العروس، معهم رجل مُستأجر يُسمى: المنشد أو الجسيس، ومعهم شباب يحملون على رؤوسهم ما يسمى بالمعاش، يحملون بها علب الحلوى، وأطفال آخرون يحملون معهم فوانيس ومباخر، وعملهم هذا من باب دعوى إعلان النكاح. "منكرات الأفراح"(٢٤).
• بدعة السهرة، وما يحدث فيها من منكرات. "منكرات الأفراح"(٥٨)، "فتاوى الدعوة"(١/ ٩١)
• شهر العسل. "منكرات الأفراح"(٦٥).
• وضع العروس العجين على باب بيت زوجها عند دخولها عليه.
• بدعة الإسراف والتبذير في الولائم. "منكرات الأفراح"(٤٠)، "الإبداع" علي محفوظ (٣٥٤).
• عمل تحويطة للعروسين ليلة الزفاف؛ لتمنع السحر والحسد والنكد،