كان لا يعود مريضا إلا بعد ثلاث

كان لا يعود مريضا إلا بعد ثلاث

اللفظ / العبارة' كان لا يعود مريضا إلا بعد ثلاث
متعلق اللفظ مسائل حديثية
الحكم الشرعي موضوع
القسم المناهي العملية
Content

" كان لا يعود مريضا إلا بعد ثلاث ".

موضوع.

أخرجه ابن ماجه (١ / ٤٣٩) وأبو الشيخ في " الأخلاق " (٢٥٥) وابن عساكر (١٦ / ٢٢٦ / ٢ / ١٩ / ١٣١ / ١) من طريق مسلمة بن علي حدثنا ابن جريج عن حميد الطويل عن أنس مرفوعا.

قلت: ابن جريج مدلس وقد عنعنه، وهو إنما يدلس عن الضعفاء! ومسلمة متهم كما سبق بيانه في الحديث (١٤١) وهو آفة هذا الحديث فقال ابن أبي حاتم في " العلل " (٢ / ٣١٥) : سألت أبي عن هذا الحديث فقال: هذا حديث باطل موضوع، قلت: ممن هو؟ قال: مسلمة ضعيف، وأقره الذهبي في " الميزان " ومع ذلك فقد

سود به السيوطي " جامعه ".

وأخرجه البيهقي في " الشعب " وقال: إسناده غير قوي، وذكره الحافظ في " تهذيب التهذيب " من منكرات مسلمة، وقد حاول بعضهم أن يشد من عضد الحديث بحديث آخر بمعناه ولكنه لم ينجح لأنه موضوع كهذا، وهو:  " لا يعاد المريض إلا بعد ثلاث ".

موضوع.

رواه الطبراني في " الأوسط " (١ / ٢٠٠ / ١ / ٣٦٤٧ ـ بترقيمي) عن نصر بن حماد أبي الحارث الوراق عن روح بن جناح عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة مرفوعا، وقال الطبراني: تفرد به أبو الحارث الوراق.

قلت: وهذا سند لا يساوي شيئا، أبو الحارث هذا قال ابن معين: كذاب، وقال البخاري: يتكلمون فيه.

وروح متهم ويأتي له حديث آخر قريبا.

والحديث أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " من رواية ابن عدي بسنده عن نصر به إلا أنه قال: روح بن غطيف، بدل روح بن جناح، ثم قال ابن الجوزي ما ملخصه:

لا يصح، روح متروك وكذا نصر.

وقد تعقب ابن الجوزي السيوطي في " اللآليء " (٢ / ٤٠٣) فقال: قلت له شاهد، ثم ساق الحديث الذي قبله فلم يصنع شيئا لأنه حديث موضوع كما تقدم.

ثم ذكر له شاهدا آخر من طريق نوح بن أبي مريم حدثنا أبان عن أنس مرفوعا.

ونوح هذا متهم بالكذب وقد مضى، وكذا أبان وهو ابن أبي عياش.

سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة،ج:1،ص:276إلى278.

Loading...