أنا عربي، والقرآن عربي، ولسان أهل الجنة عربي

أنا عربي، والقرآن عربي، ولسان أهل الجنة عربي

اللفظ / العبارة' أنا عربي، والقرآن عربي، ولسان أهل الجنة عربي
متعلق اللفظ مسائل حديثية
الحكم الشرعي موضوع
القسم المناهي العملية
Content

 أنا عربي، والقرآن عربي، ولسان أهل الجنة عربي ".

موضوع.

أخرجه الطبراني في " الأوسط " (٢ / ٢٨٥ / ١ / ٩٣٠١) قال حدثنا مسعدة بن سعد حدثنا إبراهيم بن المنذر حدثنا عبد العزيز بن عمران حدثنا شبل بن العلاء عن أبيه عن جده عن أبي هريرة مرفوعا، وقال: لم يروه عن شبل إلا عبد العزيز ابن عمران.

وقد ساقه السيوطي في " اللآليء " (١ / ٤٤٢) شاهدا للحديث الذي قبله ثم عقبه بقوله: قال الذهبي في " المغني ": شبل بن العلاء بن عبد الرحمن، قال ابن عدي: له مناكير.

قلت: وأعله الهيثمي في " المجمع " (١٠ / ٥٢ - ٥٣) بالراوي عنه فقال: وفيه عبد العزيز بن عمران وهو متروك.

قلت: وقال ابن معين فيه: ليس بثقة، فالحمل في هذا الحديث عليه أولى، ولهذا قال الحافظ العراقي في " المحجة " (٥٦ / ١) : لكن عبد العزيز بن عمران الزهري متروك قاله النسائي وغيره، وقال البخاري: لا يكتب حديثه، وعلى هذا فلا يصح هذا الحديث وأقره ابن عراق في " تنزيه الشريعة " (٢٠٩) .

ومما يدل على بطلان نسبة هذا الحديث إليه صلى الله عليه وسلم أن فيه افتخاره صلى الله عليه وسلم بعروبته وهذا شيء غريب في الشرع الإسلامي لا يلتئم مع قوله تعالى: {إن أكرمكم عند الله أتقاكم} وقوله صلى الله عليه وسلم: " لا فضل لعربي على عجمي ... إلا بالتقوى " رواه أحمد (٥ / ٤١١) بسند صحيح كما قال ابن تيمية في " الاقتضاء " (ص ٦٩) ولا مع نهيه صلى الله عليه وسلم عن الافتخار بالآباء وهو قوله صلى الله عليه وسلم: " إن الله عز وجل أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالآباء، الناس بنوآدم، وآدم من تراب، مؤمن تقي وفاجر شقي، لينتهين أقوام يفتخرون برجال إنما هم فحم من فحم جهنم، أو ليكونن أهون على الله من الجعلان التي تدفع النتن بأفواها ".

رواه أبو داود والترمذي وحسنه وصححه ابن تيمية (ص ٣٥، ٦٩) وهو مخرج في " غاية المرام " (٣١٢) .

سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة،ج:1،ص: 298إلى300.

Loading...