نهى عن الوحدة: أن يبيت الرجل وحده، أو يسافر وحده ".
رواه أحمد (٢ / ٩١) عن عاصم بن محمد عن أبيه عن ابن عمر مرفوعا.
قلت: وهذا إسناد صحيح، وهو على شرط البخاري، رجاله كلهم من رجال الشيخين،
غير أبي عبيدة الحداد واسمه عبد الواحد بن واصل فمن رجال البخاري وحده وهو
ثقة. وعاصم بن محمد هو ابن زيد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب العمري وقد روى
عن العبادلة الأربعة ومنهم جده عبد الله بن عمر.
والحديث أورده في " المجمع " (٨ / ١٠٤) وقال: " رواه أحمد ورجاله رجال
الصحيح ".
وقد رواه جماعة عن عاصم بلفظ آخر، وهو:
" لو يعلم الناس في الوحدة ما أعلم ما سار راكب بليل وحده (أبدا) ".
٦١ - " لو يعلم الناس في الوحدة ما أعلم ما سار راكب بليل وحده (أبدا) ".
رواه البخاري (٢ / ٢٤٧) والترمذي (١ / ٣١٤) والدارمي (٢ / ٢٨٩)
وابن ماجه (٣٧٦٨) وابن حبان في " صحيحه " (١٩٧٠ - موارد) والحاكم
(٢ / ١٠١) وأحمد (٢ / ٢٣ و ٢٤، ٨٦، ١٢٠) والبيهقي (٥ / ٢٥٧)
وابن عساكر (١٨ / ٨٩ / ٢) من طرق عن عاصم بن محمد بن زيد بن عبد الله
بن عمر عن أبيه عن ابن عمر مرفوعا.
وقال الحاكم:
" صحيح الإسناد ". ووافقه الذهبي.
وقال الترمذي: " حديث حسن صحيح لا نعرفه إلا من حديث عاصم ".
قلت: قد تابعه أخوه عمر بن محمد فقال أحمد (٢ / ١١١ - ١١٢) : حدثنا مؤمل
حدثنا عمر بن محمد به، وحدثنا مؤمل مرة أخرى ولم يقل: " عن ابن عمر ".
وللحديث شاهد من حديث جابر بزيادة:
" ولا نام رجل في بيت وحده ".
قال الهيثمي في " المجمع " (٨ / ١٠٤) :
" رواه الطبراني في الأوسط " وفيه محمد بن القاسم الأسدي وثقه ابن معين،
وضعفه أحمد وغيره، وبقية رجاله ثقات ".
قلت: الأسدي هذا قال الحافظ في " التقريب ": " كذبوه " فلا يستشهد به.
وهذه الزيادة وردت في بعض طرق حديث ابن عمر وهو قبل هذا الحديث، فعليه
الاعتماد فيها.
سلسلة الأحاديث الصحيحة ،ج:1،ص:129إلى131.