إنا لنكشر في وجوه أقوام، وإن قلوبنا لتلعنهم ".

إنا لنكشر في وجوه أقوام، وإن قلوبنا لتلعنهم ".

اللفظ / العبارة' إنا لنكشر في وجوه أقوام، وإن قلوبنا لتلعنهم ".
متعلق اللفظ مسائل حديثية
الحكم الشرعي باطل لا أصل له
القسم المناهي العملية
Content

" إنا لنكشر في وجوه أقوام، وإن قلوبنا لتلعنهم ".

لا أصل له مرفوعا.

وقد بيض له العجلوني في " الكشف " (٢٠٦) وإنما ذكره البخاري (١٠ / ٤٣٤) معلقا موقوفا فقال: ويذكر عن أبي الدرداء: " إنا لنكشر ... " وقد وصله جماعة منهم أبو نعيم في " الحلية " (١ / ٢٢٢) من طريق خلف بن حوشب قال: قال أبو الدرداء.. فذكره موقوفا، وهو منقطع كما قال الحافظ في " الفتح " ووصله أبو بكر بن المقري في " فوائده " من طريق أبي صالح عن أبي الدرداء.

قال الحافظ: هو منقطع أيضا، ووصله ابن أبي الدنيا وإبراهيم الحربي في " غريب الحديث " والدينوري في " المجالسة " من طريق أبي الزاهرية عن جبير بن نفير عن أبي الدرداء. ولم يذكر الدينوري في إسناده جبير بن نفير.

قلت: فعلى هذا فهو منقطع أيضا، لكن لعله يتقوى بهذه الطرق.

وبالجملة، فالحديث لا أصل له مرفوعا، والغالب أنه ثابت موقوفا، والله أعلم.

٢١٧ - " الزرقة في العين يمن، وكان داود أزرق ".

موضوع.

رواه الحاكم في " تاريخه " من طريق الحسين بن علوان عن الأوزاعي عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة مرفوعا.

ذكره السيوطي في " اللآليء " (١ / ١١٤) شاهدا فأساء، ابن علوان هذا كذاب وضاع، والجملة الأولى من الحديث أوردها ابن الجوزي في " الموضوعات " (١ /١٦٢) من رواية ابن حبان وهذا في ترجمة عباد من " الضعفاء " (٢ / ١٦٤) عن محمد بن يونس عن عباد بن صهيب عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة مرفوعا، وقال ابن الجوزي: لا يصح، عباد متروك والراوي عنه هو الكديمي والبلاء منه.

ومن هذا الوجه رواه يوسف بن عبد الهادي في " جزء أحاديث منتقاة " (٣٣٧ / ١) وقد غفل المعلق على " المراسيل " لأبي داود (٣٣٣) عن إشارة ابن الجوزي إلى أن إعلاله بالكديمي أولى! فأعله بعباد فقط. ثم ذكره ابن

الجوزي من رواية الحارث بن أبي أسامة، حدثنا إسماعيل المؤدب، حدثنا سليمان بن أرقم عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة مرفوعا بلفظ: " من الزرقة يمن " وقال:

لا يصح، سليمان متروك، وإسماعيل لا يحتج به.

فتعقبه السيوطي بقوله: قلت: قال أبو داود في " مراسيله " (رقم ٤٧٩) : حدثنا عباس بن عبد العظيم، حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا رجل من أهل العراق عن معمر عن الزهري مرفوعا: " الزرقة يمن ".

قلت: هذا مرسل، وفيه العراقي الذي لم يسم فهو المتهم به، وقد غمز من صحته أبو داود نفسه، فقال عقبه: " كان فرعون أزرق، وعاقر الناقة أزرق ".

ثم ساق السيوطي الشاهد المتقدم من طريق الحاكم، وقد علمت وضعه، وقد نقل الشيخ العجلوني في " الكشف " (١ / ٤٣٩) عن ابن القيم أنه قال: حديث موضوع.

سلسلة الأحاديث الضعيفة،ج:1،ص:383إلى385.

Loading...