الحج قبل التزوج ".

الحج قبل التزوج ".

اللفظ / العبارة' الحج قبل التزوج ".
متعلق اللفظ مسائل حديثية
الحكم الشرعي موضوع
القسم المناهي العملية
Content

موضوع.

أورده السيوطي في " الجامع الصغير " من رواية الديلمي في " مسند الفردوس " عن أبي هريرة، وتعقبه المناوي بقوله: وفيه غياث بن إبراهيم، قال الذهبي:

تركوه، وميسرة بن عبد ربه قال الذهبي: كذاب مشهور.

قلت: والأول أيضا كذاب معروف، قال ابن معين: كذاب خبيث، وقال أبو داود:

كذاب، وقال ابن عدي: بين الأمر في الضعف، وأحاديثه كلها شبه الموضوع وهو الذي ذكر أبو خيثمة أنه حدث المهدي بخبر: " لا سبق إلا في نصل أو خف أو حافر " فزاد فيه: " أو جناح " فوصله المهدي، ولما قام قال: أشهد أن قفاك قفا كذاب.

فأعجب من السيوطي كيف يورد في " جامعه " أحاديث هؤلاء الكذابين!

والحديث في " الغرائب الملتقطة من مسند الفردوس " (١ / ٩٧) من طريق غياث بن إبراهيم (وما فوقه غير ظاهر في المصورة إلا: ابن ميسرة عن أبيه عن أبي هريرة) ، وميسرة بن عبد ربه دون هذه الطبقة، فليحقق.

وقد روى هذا الحديث عن أبي هريرة بلفظ آخر وهو:من تزوج قبل أن يحج فقد بدأ بالمعصية ".

موضوع.

رواه ابن عدي (٢٠ / ٢) عن أحمد بن جمهو ر القرقساني، حدثنا محمد بن أيوب حدثني أبي عن رجاء بن روح حدثتني ابنة وهب بن منبه عن أبيها عن أبي هريرة مرفوعا، وقال ابن عدي: وبعض روايات أيوب بن سويد أحاديث لا يتابعه أحد عليها.

ومن طريق ابن عدي ذكره ابن الجوزي في " الموضوعات " (٢ / ٢١٣) وقال: محمد ابن أيوب يروي الموضوعات، وأبوه قال يحيى: ليس بشيء.

وأقره السيوطي في " اللآليء " (٢ / ١٢٠) وزاد عليه قوله: قلت: وأحمد بن جمهو ر متهم بالكذب.

قلت: ورجاء بن روح - كذا في " ابن عدي " وفي " الموضوعات " و" اللآليء ": ابن نوح لم أجد له ترجمة.

سلسلة الأحاديث الضعيفة ،ج:1،ص:389ـ390.

Loading...