في بيان حكم بعض الألفاظ المبتدعة التي درج عليها العوام خلال الآذان .

في بيان حكم بعض الألفاظ المبتدعة التي درج عليها العوام خلال الآذان .

اللفظ / العبارة' في بيان حكم بعض الألفاظ المبتدعة التي درج عليها العوام خلال الآذان .
متعلق اللفظ مسائل عقدية.
الحكم الشرعي بدعة
القسم المناهي العملية
Content

ومن أخطائهم أيضاً:

[١٢/٢٣] زيادة بعض الألفاظ التي لم تثبت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، عند انتهاء الأذان،

من مثل: ((والدرجة الرفيعة)) و ((يا أرحم الراحمين)) .

قال فيها ابن حجر: ((وليس في شيء من طرقه ذكر ((الدّرجة الرّفيعة)) وزاد الرافعي في ((المحرر)) في آخره: ((يا أرحم الراحمين)) وليست أيضاً في شيء من طرقه)) (٣) .

ومن مثل: ((إنك لا تخلف الميعاد)) .

وهي عند البيهقي في ((السنن الكبرى)(٤) إلا أنها شاذة، لأنها لم ترد في جميع طرق الحديث عن علي بن عياش، اللهم إلا في رواية الكشمهيني لصحيح البخاري، خلافاً لغيره، فهي شاذة لمخالفتها لروايات الآخرين للصحيح، وكأنه لذلك لم يلتفت إليها الحافظ، فلم يذكرها في ((الفتح)(٥) على طريقته في جمع الزّيادات من طرق الحديث (٦) .

ومن مثل قولهم عند أذان الغرب: ((اللهم هذا إقبال ليلك، وإدبار نهارك ... )) .

وهذا حديث ضعيف، أخرجه الترمذي وغيره من طريق أبي كثير مولى أم سلمة عنها، وقال الترمذي: ((حديث غريب، وأبو كثير لا نعرفه)) .

ولذلك قال النووي: ((رواه أبو داود والترمذي، وفي إسناده مجهول)) .

فمثل هذا الحديث، لا يجوز نشره بين الأمة، إلا مع بيان حاله من الضّعف  .

ومن مثل قولهم عند سماع ((الصلاة خير من النوم)) في أذان الصبح: ((صدقت وبررت)) .

قال الحافظ ابن حجر في هذه اللفظة: ((لا أصل لها)) .

وكذا قولهم عند سماع الأذان: ((مرحباً بذكر الله)) أو ((مرحباً بالقائلين عدلاً، ومرحباً بالصلاة أهلاً)) فالحديث الوارد فيها لا أصل له 

القول المبين في أخطاء المصلين ،ص: 183ـ184.

Loading...