اعتقاد أنه لا تجزىء الإقامة إلا من المؤذّن، ويعتمد القائلون بهذا على حديث ضعيف

اعتقاد أنه لا تجزىء الإقامة إلا من المؤذّن، ويعتمد القائلون بهذا على حديث ضعيف

اللفظ / العبارة' اعتقاد أنه لا تجزىء الإقامة إلا من المؤذّن، ويعتمد القائلون بهذا على حديث ضعيف
متعلق اللفظ مسائل حديثية
الحكم الشرعي لا يصح
القسم المناهي العملية
Content

اعتقاد أنه لا تجزىء الإقامة إلا من المؤذّن، ويعتمد القائلون بهذا على حديث ضعيف، لم يصح عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، ألا وهو: ((مَنْ أذّن فهو يقيم)(١) .

قال الألباني: ((ومن آثار هذا الحديث السيّئة، أنه سبب لإثارة النزاع بين المصلّين، كما وقع ذلك غير ما مرّة، وذلك حين يتأخر المؤذّن عن دخول المسجد لعذر، ويريد بعض الحاضرين أن يقيم الصّلاة، فما يكون من أحدهم إلا أن يعترض عليه محتجّاً بهذا الحديث، ولم يدر المسكين أنه حديث ضعيف، لا يجوز نسبته إليه - صلى الله عليه وسلم -، فضلاً عن أن يمنع به الناس من المبادرة إلى طاعة الله تعالى، ألا وهي إقامة الصّلاة ،(سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة : (1/55)).

القول المبين في أخطاء المصلين ،ص: 203.

Loading...