المشتغلون بنوافل العبادة في المساجد مع الجهل وترك محل العلم:

المشتغلون بنوافل العبادة في المساجد مع الجهل وترك محل العلم:

اللفظ / العبارة' المشتغلون بنوافل العبادة في المساجد مع الجهل وترك محل العلم:
متعلق اللفظ مسألة فقهية / عقدية
الحكم الشرعي حرام
القسم المناهي العملية
Content

قال السيوطي في كتابه الأمر بالاتباع والنهي عن الابتداع: ومن الأمور المحدثة الاشتغال بنوافل العبادة مع الجهل وترك محل العلم وهذا خطأ يدخل على العبد منه آفات كثيرة مخالفة للشريعة وقد قال الله لنبيه صلى الله عليه وسلم: {وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْما} فأمره بطلب الزيادة منه وقال تعالى مخبرًا عن موسى في قوله للخضر عليهما السلام: {هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْداً} هذا مع ما أعطوا من العلم البارع وما لهم من المدد من الله تعالى أمروا بالطلب وسؤال المزيد فإن العلم لا نهاية له، وقال تعالى: {فَلَوْلا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ} وروى الترمذي عن أبي إمامة رضي الله عنه قال ذكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم رجلان أحدهما عابد والآخر عالم فقال: "فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم" ١ وفي الصحيحين عن معاوية قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين" وروى الترمذي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: "كلمة الحق ضالة المؤمن فحيث وجدها فهو أحق بها"2 وجاء رجل إلى سهل بن عبد الله التستري وبيده محبرة وكتاب فقال لسهل أحببت أن أكتب كتابًا ينفعني الله به فقال اكتب إن استطعت أن تلقى الله وبيدك المحبرة فافعل. وقال سهل أيضًا سمعت الجراح بن عبد الله يقول: ما طريق إلى الله عز وجل أفضل من العلم فإن عدلت عن طريق العلم خطوة تهت في طريق الجهالة أربعين صباحًا وبالجملة فتعلم العلم فرض والبعد عن العلم والعلماء يقوي سلطان الجهل.

١ حديث حسن كما بينته في "تخريج المشكاة" "٢١٣"

2 حديث ضعيف، ضعفه مخرجه الترمذي نفسه، وسنده ضعيف جدًّا، كما بينته في المصدر السابق "٢١٦" ثم إن لفظ الحديث عنده "الكلمة والحكمة ... " ورواه القضاعي في "مسند الشهاب" "٦: ١" من الوجه المشار إليه بلفظ: "كلمة الحكمة ... " فلعل لفظة "الحق" محرفة من "الحكمة".

إصلاح المساجد من البدع والعوائد ،ص:

Loading...